تاثيراستخدام الإدارة الإلکترونية على الأمان الوظيفي للعاملين (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد .کلية التجارة . قسم إدارة اعمال

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير تطبيق الإدارة الإلکترونية (متمثلة في أبعاد المشارکة الإلکترونية) على الأمان الوظيفي للعاملين بالوحدات الحسابية المميکنة التي تشرف عليها وزارة المالية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، کذلک استخدم قائمة الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات، تم اختيار 798 مفردة في 266 وحدة حسابية في 5 محافظات، وقد بلغ حجم عينة البحث (388) مفردة من أصحاب المسؤوليات الأکثر تفعيلاً والمکلفين بتنفيذ وتطبيق منظومات التحول الإلکتروني.من خلال عينة عشوائية بسيطة.
أهم النتائج التي توصل إليها الباحث:
1.وجود أثر إجمالي معنوي للإدارة الإلکترونية (متمثلة في أبعاد المشارکة الإلکترونية) على الأمان الوظيفي للعاملين في الوحدات محل البحث بقوة تأثير(0.702) عند مستوى معنوية (0.001).
2.أکثر أبعاد الإدارة الإلکترونية ارتباطاً بالتهديد المتصور لخصائص الوظيفة هو بُعد (تبادل المعلومات الإلکتروني ) وذلک بمعامل ارتباط ضمني (0.754) عند مستوى معنوية (0.001)
3.أکثر أبعاد الإدارة الإلکترونية ارتباطاً بالأهمية المتصورة للمميزات الوظيفية هو بُعد (التشاور الإلکتروني الحکومي) وذلک بمعامل ارتباط ضمني (0.764) عند مستوى معنوية (0.001)
4.أکثر أبعاد الإدارة الإلکترونية ارتباطاً بالبُعد الخاص بالأهمية المتصورة للظروف التي تهدد استمرار عمل الموظف هو (تبادل المعلومات الإلکتروني ) وذلک بمعامل ارتباط ضمني (0.621) عند مستوى معنوية (0.001).

الكلمات الرئيسية