نموذج مقترح لمحددات النية السلوكية للمستثمرين لقبولهم توصيات مستمدة من أنظمة الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الاعمال، المعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية، القاهرة ، مصر

المستخلص

1. أهداف البحث:
استهدف البحث التعرف على أهم محددات النية السلوكية للمستثمر في قبول التوصية المستمدة من أنظمة الذكاء الاصطناعي مع الأخذ في الاعتبار المخاطر المدركة كمتغير معدل في العلاقة بينهم.
2. منهجية البحث:
اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي، وقد تم جمع البيانات من خلال الانترنت باستخدام نموذج (Google Form)، حيث بلغ عدد المستثمرين المشاركين في البحث (748) مستثمر، وقد تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) اعتماداً على البرنامج الإحصائي ((SmartPLS.ver4 لإجراء اختبار تقييم نموذج القياس والتقييم الهيكلي للنموذج المقترح، واختبار مدى صحة فروض البحث.
3. النتائج:
(1) يؤثر الموقف، الثقة، الدقة المدركة تجاه الذكاء الاصطناعي تأثيراً معنوياً على النية السلوكية للمستثمرين لقبولهم توصيات قائمة على أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما يؤثر الموقف تجاه (AI) معنوياً على الثقة والدقة المدركة تجاه (AI). (2) تشير النتائج إلى أن المخاطر المدركة تعتبر بمثابة متغير معدل في العلاقة بين الثقة تجاه (AI) والنية السلوكية للمستثمرين لقبولهم توصيات قائمة على أنظمة الذكاء الاصطناعي. (3) كما أظهرت النتائج أن المخاطر المدركة ليس لها دور في العلاقة بين الموقف والدقة المدركة تجاه الذكاء الاصطناعي وبين النية السلوكية للمستثمرين الماليين.

الكلمات الرئيسية