أثر تطبيق معايير التقارير المالية الدولية علي منفعة المعلومات المحاسبية بسوق الأوراق المالية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلي اختبار أثر تطبيق معايير التقارير المالية الدولية علي منفعة المعلومات المحاسبية في سوق الأوراق المالية المصرية ، وفي سبيل القيام بذلک تم تقسيم البحث إلي جانب نظري وجانب تطبيقي ، وتضمن الجانب النظري مراجعة لبعض الدراسات التي اهتمت بتطبيق معايير التقارير المالية الدولية ، وطبيعة معايير التقارير المالية الدولية من حيث التعريف ومراحل التطور ومنافع ومعوقات التطبيق ، وکذلک العلاقة بين IFRS وجودة التقارير المالية ، وکذلک العلاقة بين IFRS والخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية.
أما من الجانب التطبيقي فقد تناول البحث منهجية الدراسة الميدانية ، وعينة الدراسة والتي بلغت (46) شرکة من الشرکات المقيدة بسوق الأوراق المالية المصرية ، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية للتوصل والحکم علي نتائج الدراسة ، وقد تمثلت نتائج الدراسة في الآتي :
- يوجد تأثير معنوي لتطبيق معايير التقارير المالية الدولية علي نفعية المعلومات المحاسبية في الفترة اللاحقة لتطبيق تلک المعايير عن الفترة السابقة للتطبيق.
- يوجد تأثير معنوي في العلاقة بين سعر السهم وربحية السهم في الفترة اللاحقة لتطبيق معايير التقارير المالية الدولية عن الفترة السابقة للتطبيق.
- يوجد تأثير معنوي في العلاقة بين سعر السهم والتوزيعات النقدية للسهم في الفترة اللاحقة لتطبيق معايير التقارير المالية الدولية عن الفترة السابقة للتطبيق.
- يوجد تأثير معنوي في العلاقة بين سعر السهم والقيمة الدفترية للسهم في الفترة اللاحقة لتطبيق معايير التقارير المالية الدولية عن الفترة السابقة للتطبيق.

الكلمات الرئيسية