"أثر الهدم الخلاق فى تحسين جودة الخدمة التعليمية: تحليل الدور الوسيط للقدرات التنظيمية (دراسة تطبيقية)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الإدارة,التجارة,طنطا

المستخلص

إستهدفت هذه الدراسة قياس أثر أبعاد الهدم الخلاق في تحسين جودة الخدمة التعليمية من خلال تحليل الدور الوسيط لتطوير القدرات التنظيمية،وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها 339 مفردة من العاملين بمديرية التربية والتعليم بطنطا والمدارس التابعة لها، وقد تم تطبيق نموذج المعادلات الهيکلية (التحليل العاملي التوکيدي) للتأکد من مدى صدق المؤشرات المستخدمة فى قياس المتغيرات وکذلک تحليل العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث المستقلة ، الوسيطة،التابعة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمثل أهمها في وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الهدم الخلاق (التفکير الإستراتيجي،إدارة التغيير، الثقافة التنظيمية،الإبداع) في القدرات التنظيمية، ووجود تأثير معنوى إيجابي مباشر لأبعاد الهدم الخلاق في تحسين جودة الخدمة التعليمية، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي غير مباشر لأبعاد الهدم الخلاق الأربعة في تحسين جودة الخدمة التعليمية من خلال الدور الوسيط للقدرات التنظيمية، کما أن أکثر أبعاد الهدم الخلاق تأثيراً في تحسين جودة الخدمة التعليمية هو إدارة التغيير ثم التفکير الإستراتيجي ويليه الثقافة التنظيمية وأخيراً الإبداع

الكلمات الرئيسية