إطار مقترح لتفسير العلاقات بين ثقافة التعلم التنظيمي، مستوى التماثل التنظيمي، وسلوک مشارکة المعرفة لدى الأطباء بالمستشفيات الحکومية المرکزية بمحافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة الأعمال/ کلية التجارة/ جامعة بنى سويف

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية لوضع إطار مقترح يفسر طبيعة العلاقات بين ثقافة التعلم التنظيمي، مستوى التماثل التنظيمي، وسلوک مشارکة المعرفة من خلال اختبار ثلاثة من النماذج المقترحة، وقد تمت الدراسة على عينة من الأطباء بالمستشفيات الحکومية المرکزية بمحافظة بني سويف بلغت (282) مفردة، هذا وقد بلغت نسبة الردود (80.14%) من عدد الاستمارات الموزعة، وتوصلت الدراسة إلى قبول النماذج الثلاثة المقترحة في تفسير طبيعة العلاقات بين متغيرات الدراسة، إلا أن النموذج الثالث والذي يشير إلى" أن ثقافة التعلم التنظيمي تتوسط العلاقة بين مستوى التماثل التنظيمي وسلوک مشارکة المعرفة " يعد أفضل هذه النماذج في تفسير طبيعة العلاقات بين متغيرات الدراسة حيث يفضل النموذج الأول لأنه رفع القدرة التفسيرية لعلاقة التأثير الإيجابي المستقل والمباشر للتماثل التنظيمي على سلوک مشارکة المعرفة من 17.2% إلى 54.7% أي بنسبة زيادة قدرها 37.5%، کما أنه يفضل النموذج الثاني لأنه رفع القدرة التفسيرية لعلاقة التأثير الإيجابي غير المباشر للتماثل التنظيمي على مشارکة المعرفة من خلال توسط ثقافة التعلم التنظيمي من 11.4% إلى 34.6% أي بنسبة زيادة قدرها 23.2%.

الكلمات الرئيسية