استخدام الشبکات العصبية والنماذج المختلطة متعددة المستويات في تقدير الطلب على التأمين بالتطبيق على الدول العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 - قسم الإحصاء التطبيقي والتأمين، کلية التجارة ، جامعة المنصورة، المنصورة، جمهورية مصر العربية. قسم العلوم الإدارية، کلية المجتمع ، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

2 - قسم الإحصاء التطبيقي والتأمين، کلية التجارة ، جامعة المنصورة، المنصورة ، جمهورية مصر العربية. - قسم الأساليب الکمية، کلية إدارة الأعمال بجامعة الملک فيصل، المملکة العربية السعودية.

3 قسم الإحصاء التطبيقي والتأمين، کلية التجارة بجامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية. - قسم الاقتصاد والتمويل، کلية إدارة الأعمال بجامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

يعد نمو قطاع التأمين عاملاً هاماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي دولة، وتهدف هذه الدراسة إلى التنبؤ بالطلب على التأمين في الدول العربية بناء على تحديد أهم العوامل المؤثرة فيه. وتسهم هذه الدراسة في إثراء الدراسات العربية في مجال تطبيقات نماذج السلاسل الزمنية المقطعية متعددة المتغيرات ونماذج الشبکات العصبية الاصطناعية في تقدير الطلب على التأمين. ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، تم استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية من أهمها اختبار Kao للتکامل المشترک للسلاسل الزمنية المقطعية، اختبار سببية Granger، نماذج الانحدار الخطي، نماذج السلاسل الزمنية ARIMA، نماذج الآثار المختلطة متعددة المستويات MLME Models، والشبکات العصبية الاصطناعية ANNs، وذلک بالاعتماد على البيانات السنوية عن نشاط التأمين ومجموعة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية لمجموعة من دول الوطن العربي خلال الفترة الزمنية من عام 1990 إلى عام 2018. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية، عند مستوى دلالة 5%، بين جميع العوامل الاقتصادية والمالية والاجتماعية والثقافية التي شملتها الدراسة والطلب على التأمين، وأن إجمالي أقساط التأمين في الدول محل الدراسة يتوقع أن تصل قيمتها عام 2023 إلى 48.3 مليار دولار تقريبا مقارنة بـ 39 مليار عام 2018 (بمتوسط معدل نمو 4.8% سنويا)، وکذلک يتوقع أن تزيد نسبة أقساط تأمين الحياة من إجمالي الأقساط في عام 2023 إلى 22% تقريبا مقابل 19% عام 2018. وتمثلت أهم التوصيات في استمرار دراسة العوامل والظواهر المؤثرة في تغير مستويات الطلب على التأمين سواء کانت نتيجة تطورات طبيعية أو نتيجة ظروف وظواهر غير اعتيادية، والتوسع في استخدام النماذج الإحصائية وخوارزميات علم البيانات لنمذجة مختلف مؤشرات قطاع التأمين والتنبؤ بتطورها في المستقبل.

الكلمات الرئيسية