العلاقة بين ممارسات إدارة الأداء للموارد البشرية والمهارات الإدراکية للعاملين: دراسة ميدانية لدور تميز العاملين کمتغير وسيط تداخلي في هذه العلاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط- کلية التجارة - مصر

المستخلص

الغرض من الدراسة: التعرف على دور تميز العاملين في العلاقة بين ممارسات إدارة الأداء للموارد البشرية (تخطيط الأداء، وتقييم الأداء، والتغذية العکسية، وتحسين الأداء) والمهارات الادراکية للعاملين (مهارات الاستماع، ومهارات الاتصال، والمهارات السلوکية والاجتماعية).
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (337) عاملاً في جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية، وتم اختيار عينة الدراسة من مجتمع بلغ (2709) عاملاً، وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية+ (Version 25) SPSS/PC، وبرنامج AMOS النسخة (26)، وتم وضع عدة فروض، وتم استخدام اختبارات متعددة لاختبار صحة هذه الفروض، وقد استخدمت الدراسة الاستبيان کوسيلة للحصول على البيانات.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين ممارسات إدارة الأداء للموارد البشرية وتميز العاملين، أيضاً توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين بعض ممارسات إدارة الأداء للموارد البشرية والمهارات الادراکية للعاملين، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تميز العاملين والمهارات الإدراکية للعاملين، وأخيراً توصلت الدراسة إلى أن تميز العاملين - کمتغير وسيط تداخلي - أدى إلى زيادة العلاقة الموجبة بين بعض ممارسات إدارة الأداء للموارد البشرية والمهارات الإدراکية للعاملين.
التطبيقات الإدارية للدراسة: دعم عملية تخطيط الأداء من قبل الإدارة العليا من خلال الاعتماد على أحدث الأساليب المستخدمة في التخطيط، وتصميم نظم وإجراءات إدارية مرنة لدعم التغييرات في نظم إدارة الأداء.

الكلمات الرئيسية