استراتيجية الأمن القومي للصين الشعبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

العلوم السياسية، کلية التجارة، جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توضيح ما توصل اليه الباحث من ملامح ومؤشرات توضح استراتيجية الامن القومي للصين الشعبية وما تتضمنه شارحاً طرق حصوله على هذه المؤشرات ومدى مصداقيتها وصولاً إلى تحليل ما توصل إليه من معلومات في محاولة لوضع محاور إرتکاز لفهم وتحليل السياسة الخارجية الصينية تجاه الولايات المتحدة وروسيا والمنطقة العربية.
تناول المبحث الأول "استراتيجيات الصين الشعبية" بدءً بالتمهيد لها بتوضيح رؤية الرئيس الصيني وتوضيحه لمفهوم الأمن القومي وإجراءات الحفاظ عليه، مشيراً لمصطلح "مجتمع ذي مصير مشترک للبشرية" والتعرض لعدة وثائق وکتب وأوراق سياسية صينية ودراسات لمراکز أبحاث دولية في محاولة لتوضيح استراتيجية الأمن القومي للصين التي لم يتم نشرها رسمياً بأي وسيلة، ثم استراتيجية الصين العسکرية وما تلاها من وثائق سياسة.
أما المبحث الثاني "تحليل استراتيجيات والسياسة الخارجية الصينية" فقد تعرض لسياسة الصين مع تولى الرئيس الأمريکي دونالد ترامب ومواقف الصين تجاه والولايات المتحدة وروسيا وأوروبا. ومساعي الصين نحو عالم متعدد الأقطاب، وتبنى الصين سياسة "الدبلوماسية الاقتصادية" لتعزيز القوة الناعمة. کل ذلک لتأکيد أن الصين قوة غير إمبريالية تسعى لاحترام سيادة الدول على أراضيها وعدم التدخل في شؤونها.
وخلصت الدراسة إلى أن الصين تسعى لأن تصبح قوة عظمى تدريجياً، وذلک بالسيطرة على محيطها الإقليمي بشرق آسيا ثم التمدد عالمياً من خلال المشاريع الاقتصادية العملاقة دون منافسة الولايات المتحدة.

الكلمات الرئيسية