دراسة أثر أساليب إدارة الإنطباع التنظيمي علي االمناخ التنظيمي ودوره في تحقيق الإبداع التنظيمي بالمنظمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

CIC - Canadian International Collage

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور المناخ التنظيمي کمتغير وسيط فى العلاقة بين أساليب إدارة الإنطباع التنظيمي والإبداع التنظيمى. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, وطبقت على عينة عشوائية بسيطة من العاملين داخل الشرکة المصرية لتکنولوجيا الکيماويات, حيث بلغ حجم العينة (180) مفردة. واعتمدت الدراسة على قائمة الاستقصاء کأداة للحصول على البيانات, وقد بلغ عدد قوائم الاستقصاء التي أجري عليها التحليل الإحصائي (175) قائمة بمعدل ردود صحيحة بلغ (90%). وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS(version 20), ومن خلال تطبيق نماذج الانحدار المتعدد التدريجي. وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج، أهمها: معامل التحديد في متغيرات النموذج، حيث کانت النسبة الأعلى في تفسير الابداع التنظيمي بنسبة (95%) من خلال متغيرات الدراسة المستقلة والوسيطة، يلي ذلک أن إدارة الانطباع تشکل حوالي (35%) من التباين في الهيکل التنظيمي، في حين تفسر أيضاً (55%) من الصراع التنظيمي، وما نسبته (46%) من التباين في الحوافز التنظيمية بالشرکة المصرية لتکنولوجيا الکيماويات المتطورة بمدينة السادات، وجميعها نسب مقبولة ومرتفعة جداً في مثل هذه البحوث العلمية.
هذا، وترجع الآثار الکلية للمتغير المستقل (إدارة الانطباع التنظيمي) على المتغير التابع (الابداع التنظيمي) إلى الآثار المباشرة والآثار غير المباشرة بينها کما الأثر الموجب غير المباشر المعياري لإدارة الإنطباع التنظيمي على الابداع التنظيمي من خلال متغيرات المناخ التنظيمي الوسيطة (الهيکل والصراع والحوافز)، حيث اتضح بشکل عام وجود قيمة معنوية للأثر غير المباشر بين المتغيرات بلغت قيمته (0,589).
وقد تم مناقشة وتفسير هذه النتائج ومقارنتها بنتائج الدراسات السابقة ذات الصلة, واستخلاص مضامينها على المستويين النظري والتطبيقي, ومن ثم تقديم بعض التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية