القدرات التسويقية الديناميکية ودورها في دعم ممارسات التسويق الريادي في قطاع التجزئة المصرفية: دراسة حالة على بنک القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة

المستخلص

ملخص البحث:
-الهدف:
استهدف البحث فحص العلاقة بين القدرات التسويقية الديناميکية(DMCs) وممارسات التسويق الريادي (EM) في قطاع التجزئة المصرفية ببنک القاهرة.
- المنهجية :
تم تطوير استبيان کأداة لجمع البيانات من عينة تتکون من)120( مفردة من بعض المديرين المسئولين بالبنک موضع البحث، وذلک بعد التأکد من الموثوقية والصلاحية للاستبيان المستخدم. وقد تم فحص الفرضيات من خلال تطبيق أسلوب الانحدار الهرمي وأسلوب تحليل المسار.
-النتائج:
أسفرت النتائج عما يلي: (1) يوجد تأثير معنوي للقدرات التسويقية الديناميکية الداخلية ممثلة في القدرة على التعلم على کافة ممارسات التسويق الريادي في البنک موضع البحث. (2) يوجد تأثير معنوي للقدرات التسويقية الديناميکية الخارجية ممثلة في القدرة على إدارة العلامة التجارية على کافة ممارسات التسويق الريادي. (3) تؤثر الاضطرابات البيئة ممثلة في:(الاضطرابات التکنولوجية، السوقية، والتنافسية) معنوياً على ممارسات التسويق الريادي في البنک موضع البحث. (4) تعتبر القدرات التسويقية الديناميکية الداخلية والخارجية بمثابة متغير وسيط في العلاقة بين کل من الاضطرابات البيئية وممارسات التسويق الريادي في البنک موضع البحث.

الكلمات الرئيسية