دور الشفافية الإدارية في العلاقة بين العلاقة بين عملية إدارة المعرفة والثقة التنظيمية بالتطبيق على البنوک التجارية في محافظة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اداره الاعمال کليه التجاره جامعه أسيوط مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد تأثير ممارسة عمليات إدارة المعرفة الثلاثة کمتغيرات مستقلة على الثقة التنظيمية بأبعادها الثلاثة کمتغيرات تابعة من خلال المتغير الوسيط وهو الشفافية الإدارية بأبعاده الخمس ، تم تجميع البيانات من خلال 100 قائمة استقصاء صحيحة بنسبة 84,74% من عدد القوائم.
أظهرت أهم نتائج الدراسة وجود اختلاف معنوي بين آراء عينة الدراسة حول إدراکهم لمتغيرات الدراسة الثلاث فضلاً عن أهمية عنصري شفافية الاتصال والمعلومات وشفافية المساءلة کمتغيرات وسيطة في تدعيم العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة والثقة التنظيمية. أوصت الدراسة بدعم آليات عناصر الشفافية الإدارية ، مع الترکيز على إعداد البرامج التدريبية التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الثقافة التنظيمية سعياً نحو تطبيق وسائل الاتصال والمعلومات الحديثة في ضوء إمکانات البنوک التجارية المتاحة دعماً لإدارة المعرفة في علاقتها بالثقة التنظيمية .
وتعالج الشفافية الإدارية العديد من المشاکل التي تعاني منها المنظمات مثل التمسک بنصوص القانون ، وانخفاض وضوح اللوائح ، والسرية في اتخاذ القرارات .
هذا وتنعکس عمليات الشفافية الإدارية وإدارة المعرفة على زيادة الثقة التنظيمية بجانب العاملين لدى منظماتهم حيث ينمو الشعور بالثقة المتبادلة بين العاملين والإدارة في المنظمات المختلفة .

الكلمات الرئيسية