العلاقة بين الأعتماد علي التلعيب في التعليم و نتائج تعلم الطلاب تحليل تجميعى The Correlation of Gamification with Learning Outcomes A meta-analysis

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة کلية التجارة قسم ادارة الأعمال

المستخلص

أسفرت معظم الدرسات الخاصة بالتلعيب في مجال البيئة التعليمية الي نتائج متباينة حول نتائج تعلم الطلاب، وحاول کلا من الباحثين و الممارسين ايجاد اجابة عن مجموعة من الاسئلة الاساسية مثل : ماذا و متى و کيف يمکن تطبيق مبادىء اللعبة في التعليم لتسهيل تعلم الطلاب. وتقدم هذة الدراسة نتائج التحليل التجميعى الذى ضم مجموعة من البحوث الکمية التجريبية حول استخدام الالعاب في البيئات التعليمية الرسمية وعلاقتها بنتائج تعلم الطلاب. و قد تم تحقيق ذلک من خلال الفحص الکلي للعلاقات مع تحديد ما هى عناصر تصميم الالعاب التى تم أستخدامها ، و کذلک تحديد الظروف التى تم التطبيق في ظلها وتضمت المجموعة النهائية من البيانات 33 دراسة مستقلة متضمنة تأثير الاحجام ، في حين کانت قيمة45535 N= مشارکاً وأظهرت نتائج التحليل وجود ارتباط طردي قوى قيمته 639,. بين المتغيرالمستقل والتابع . و قد تم فحص 13 عنصرا من عناصر تصميم اللعبة و أظهرت نتائج الدراسة ان کلا منها يحدث تأثيرات مختلفة علي نتائج تعلم الطلاب. کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة قوية بين المتغير المستقل والتابع طبقا لقطاعات مستويات التعليم ومناهج التعليم و بيئة التعليم و تتميز هذة الدراسة بانها أول دراسة تجميعية لموضوع البحث باللغة العربية ، حيث تتوافر دراستين فقط باللغة الأنجليزية حتى تاريخه تتناول العلاقة بين تطبيق اللعبة و نتائج تعلم الطلاب . الأمر الذى سيؤدى الي اثراء المکتبىة العربية و فتح المجال لدرسات مستقبلية باللغة العربية في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية