محددات القدرة التنافسية لصناعة الجلود فى مصر (دراسة تحليلية)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد التخطيط القومي- مرکز العلاقات الاقتصادية الدولية

المستخلص

تعد الصناعة من القطاعات الاقتصادية الهامة بالنسبة للاقتصاد القومى، وتعانى صناعة الجلود من ضألة ‏مساهمتها فى هيکل الصناعة على الرغم من کونها لديها ميزة نسبية تتمثل فى وجود المواد الخام والتى يتم ‏تصديرها خام دونما تصنيع ويدور التساؤل حول مدى إمکانية إستغلال الميزة النسبية وتحويلها إلى ميزة تنافسة ‏والتى من الممکن إستغلالها فى إحداث طفره کبيرة فى أداء الصناعة على المستوى المحلى والدولى. وتتمثل مشکلة ‏الدراسة فى تحليل المعوقات والصعوبات التى تواجه صناعة الجلود فى مصر فعلى الرغم من إمکانية الارتقاء بتلک ‏الصناعة الا أن المؤشرات الاقتصادية الخاصة بها متدنية مقارنة بباقى الصناعات، ويعود ذلک إلى العديد من ‏الأسباب الجوهرية والتى من الممکن حلها. وإفترضت الدراسة أن غياب دور الدولة ووجود ممارسات احتکارية مع ‏عدم وجود إدارة متخصصة للتسويق فضلاً عن عدم وجود أساليب تکنولوجيا حديثة قد أدى إلى انخفاض أداء ‏صناعة الجلود. وهدفت الدراسة إلى القيام بعمل إستقصاء ميدانى للوقوف على أهم وأکثر الأسباب التى أدت إلى ‏تعثر تلک الصناعة. وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطى، وذلک من خلال الاسلوب التحليلى للإحصاءت ‏والمؤشرات الخاصة بموضوع البحث. واوصت الدراسة بضرورة زيادة تدخل الدولة بهدف ازالة المعوقات مع ‏ضرورة تشجيع البنوک ولاسيما الحکومية منها فى القيام بدورها التمويلى تجاه تلک الصناعه فضلاً عن تکثيف ‏الدورات العلمية والعملية التى من شانها الارتقاء بالعاملين .‏‏

الكلمات الرئيسية