الدور المعدل للقدرة الإستيعابية فى العلاقة بين التسويق الريادى والأداء الإبداعى (دراسة تطبيقية على قطاع صناعة الأجهزة الکهربائية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال-کلية التجارة-جامعه طنطا

المستخلص

الدور المعدل للقدرة الاستيعابية في العلاقة بين التسويق الريادى والأداء الإبداعى
(دراسة تطبيقية على قطاع صناعة الأجهزة الکهربائية)
الملخص:
هدف الدراسة: سعت الدراسة إلى بيان أثر التسويق الريادي في الأداء الإبداعي مع تحليل الدور المعدل للقدرة الاستيعابية في هذه العلاقة.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، وتم استخدام تحليل الانحدار لتقييم العلاقات بين متغيرات الدراسة واختبار الفروض.
البيانات وعينة الدراسة: باستخدام قائمة الاستقصاء جمعت البيانات من 292 مدير عاما يمثلون شرکات صناعة الأجهزة الکهربائية في مصر.
نتائج الدراسة: أوضحت النتائج الأثر المعنوى الإيجابى للتسويق الريادى وأبعاده المختلفة (الابداعية- الإستباقية-رفع الإستفادة من الموارد- الترکيزعلى الفرص-أخذ المخاطرالمحسوبة - کثافة الترکيز على العملاء- خلق القيمة) وکذلک للقدرة الاستيعابية للمعرفة ببعديها (القدرة الإستيعابية المحتملة- القدرة الإستيعابية المحققة) في الأداء الإبداعى، وکذلک الدور المعنوى المعدل للقدرة الاستيعابية في العلاقة بين التسويق الريادي والأداء الإبداعي.
الخاتمة: ألقت الدراسة الضوء حول أهمية تبنى المنظمات لاستراتيجية التسويق الريادي وتعزيز القدرة الاستيعابية للمعرفة في تحسين الأداء الإبداعي.
الکلمات المفتاحية: التسويق الريادى، القدرة الاستيعابية، الأداء الإبداعي، صناعة الأجهزة الکهربائية.

الكلمات الرئيسية