تاثير محددات استراتيجيه قيمه العملاء علي النيه نحو الولاء :دراسه مقارنه بين قطاع الاتصالات و قطاع اجهزة التليفون المحمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التجاره جامعه الاسکندريه

المستخلص

تعد استراتيجية قيمة العملاء من ضمن استراتيجيات التسويق التى لجأت إليها العديد من الشرکات لوضع علامتها التجارية على طريق الريادة فى الاسواق، وتحقيق عدداً من النجاحات والأهداف التسويقية والمالية معاً وقد استهدفت الدراسة الحالية أختبار نموذج محددات استراتيجية قيمة العملاء لــ Rust وزملائة، وذلک فى قطاع الاتصالات، وقطاع أجهزة التليفون المحمول. وقد استخدمت الدراسة أسلوب نموذج المعادلات المهيکلة لتحديد تأثير محددات قيمة العملاء، وهى: قيمة المنفعة، وقيمة العلامة التجارية، وقيمة العلاقات على النيه نحو الولاء. وتوصلت الدراسة إلى أن المحدد الرئيسى لبناء النية نحو الولاء فى قطاعى الدراسة هو قيمة العلاقات. فى حين لم تتوصل الدراسة إلى وجود تأثير معنوى لکل من قيمة المنفعة، وقيمة العلامة التجارية. وتتفق تلک النتيجه مع أدبيات تسويق الخدمات، والتى أکدت على العلاقة التفاعلية بين موظفى الشرکة والعملاء کأساس لنجاح المؤسسات الخدمية. کما توصلت الدراسة عدم وجود تأثير لتباين القطاع على العلاقات بين متغيرات الدراسة. وقد بلغ مستوي تاثير قيمه العلاقات علي النيه نحو الولاء 83%و 84% في قطاع الاتصالات وقطاع اجهزه التليفون المحمول علي التوالي .

الكلمات الرئيسية