أثر وسائل التواصل عن بُعد على جودة العملية التدريبية في مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالتطبيق على مرکز جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اداره الاعمال کليه التجاره جامعه أسيوط مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة بيان أهمية توافر أساليب التدريب عن بُعد إجمالاً کمتغير مستقل وانعکاسها على تکاليف العملية التدريبية ، اختيار الزمان والمکان المناسب للعملية التدريبية ، والتحسين المستمر لأداء العملية التدريبية کلٍ على حِدة کمتغيرات تابعة ، وبصورة إجمالية للمتغير المستقل مع جودة العملية التدريبية بأبعادها الثلاث إجمالاً کمتغير تابع ، وکان حجم عينة البحث – عينة عشوائية بسيطة – 118 مفردة تم توزيعها وقد تم تحليل عدد ( 98 ) قائمة استقصاء کعينة للدراسة بمعدل استجابة 83,05 % کانت صالحة للتحليل الإحصائي ، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها : معامل الارتباط ، تحليل الانحدار البسيط ، معامل بيتا ، ومعامل التحديد .
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية إيجابية بين أساليب التدريب عن بُعد بأبعادها الأربعة إجمالاً کمتغير مستقل وبين جودة العملية التدريبية بصورة إجمالية کمتغير تابع وکلٍ من أبعادها الثلاث وهي تکاليف العملية التدريبية ، اختيار الزمان والمکان المناسب للعملية التدريبية ، والتحسين المستمر لأداء العملية التدريبية کمتغيرات تابعة .
اقترحت الدراسة عدداً من الدلالات التطبيقية أهمها التواصل مع المتدربين بعد انتهاء الدورات التدريبية لإعداد قاعدة بيانات للمتميزين منهم ، قياس جودة العملية التدريبية بصورة دورية ، مشارکة المتدربين في صياغة خطط التدريب عن بُعد ، وزيادة مشارکة المتخصصين کلٍ في مجاله في إعداد استراتيجيات ومواد التدريب .

الكلمات الرئيسية