تصميم استراتيجية لإدارة أخطار الاختيار العکسي والخطر المعنوي في شرکات التأمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص البحث:
يوجد الخطر المعنوي (الغش والاحتيال) في جميع مراحل العملية التأمينية بشرکات التأمين بصور مختلفة وبنسب متفاوتة بداية من مرحلة الاکتتاب وإصدار الوثيقة حتى مرحلة تقدير التعويضات وسداد المطالبات. وقد يقع هذا الخطر من جانب المؤمن له بمفرده أو بمساعدة عدة أطراف سواءً من داخل الشرکة أو من خارج الشرکة.
ويؤثر الخطر المعنوي على شرکات التأمين تأثيراً سلبياً في عدة اتجاهات، من أبرزها ارتفاع حجم الخسائر التي تتحملها شرکات التأمين من جراء هذا الخطر، حيث وصلت في بعض الدول إلى أکثر من (%15) من إجمالي الخسائر، وما لذلک من تأثير سلبي على أرباح وعوائد هذه الشرکات وعلى أسعار خدمات التأمين في السوق المحلي، وکذلک على جودة الخدمات المقدمة للعملاء.
وتناول الباحث اکتشاف الخطر المعنوي وتحديد وتحليل الصور المختلفة للغش والاحتيال في سوق التأمين ثم قياس هذا الخطر وتحديد عوامل انتشاره. وقد قام الباحث باستخدام بعض الأساليب الإحصائية المختلفة لاختبار فروض البحث مثل تحليل الانحدار المتعدد والتدريجي والتحليل العاملي واختبار مان وتني.
وتوصل الباحث إلى تصميم نظام مقترح لإدارة الخطر المعنوي في شرکات التأمين يغطي کافة أطراف ومراحل العملية التأمينية ويحدد آليات مواجهة خطر الغش والاحتيال على شرکات التأمين خاصة في فرع التأمين الطبي وفرع تأمين السيارات في السوق المصري.

الكلمات الرئيسية