تحليل العلاقة بين جودة الخدمة الصحية ورضاء العملاء"دراسة تطبيقية علي قطاعي المستشفيات الجامعية والخاصة بمحافظة الفيوم".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة بني سويف

المستخلص

لقد تمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في تحليل العلاقة بين جودة الخدمة الصحية ورضاء العملاء بالتطبيق علي قطاعي المستشفيات الجامعية والخاصة بمحافظة الفيوم،ولتحقيق هذا الغرض فقد تم إختيار عينة طبقية عشوائية من العملاء،ثم تم تطوير ثلاثة فروض رئيسية للدراسة،الأول يتضمن مدي وجود فروق معنوية بين العملاء في مستوي إدراکهم لأبعاد جودة الخدمة الصحية وفق طبيعة القطاع محل الدراسة،والفرض الثاني يقيس مدي وجود تأثير معنوي للمتغيرات الديموجرافية للعملاء علي مستوي إدراکهم لأبعاد جودة الخدمة الصحية،
والفرض الثالث يتضمن مدي وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين جودة الخدمة الصحية ورضاء العملاء،ولقد تم جمع البيانات الميدانية من وحدة المعاينة عن طريق المقابلات الشخصية،وتم توزيع(420) قائمة استقصاء علي العملاء،وبلغ معدل الإستجابة
(82.1%)،وللإختبار الإحصائي لفروض البحث فقد تم تطبيق أدوات الإحصاء الوصفي،تطبيق إختبار(ت) لعينتين مستقلتين،تطبيق إختبار کا2،وتطبيق معامل الارتباط ومعامل التحديد.

ولقد توصلت نتائج الدراسة إلي إرتفاع مستوي جودة الخدمة الصحية المقدمة من المستشفيات الخاصة قياساً بمستوي جودة الخدمة الصحية المقدمة من المستشفيات الجامعية
،ووجود تأثير معنوي دال إحصائياً للممتغيرات الديموجرافية للعملاءعلي مستوي إدراکهم لجودة الخدمة الصحية،وأوضحت نتائج الدراسة أيضاً وجود علاقة إرتباط إحصائية بين تحسين جودة الخدمة الصحية وزيادة رضاء العملاء،وقدمت الدراسة مقترحات لتحسين الخدمة الصحية ورضاء العملاء.

الكلمات الرئيسية