أساليب قياس وتدنية مخاطر الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية لمنشآت الأعمال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تحديد أساليب قياس وتدنية مخاطر الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية لمنشآت الأعمال.
وقد توصلت الدراسة إلي أن مخاطر الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية تتمثل في التهديدات المحيطة بممارسات الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية داخل وخارج المنشأة وذات تأثير علي أصحاب المصالح والحماية الذاتية للمنشأة، وهذه التهديدات ناتجة عن مراحل إعداد التقارير المالية والظروف البيئية المحيطة بها و طبيعة واختلاف مستخدمي التقارير المالية.
وأنه يوجد منهجان لقياس مخاطر الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية ويتمثل المنهج الأول في الفحص المباشر لوسائل الإفصاح، مثل التقارير المالية السنوية، وهذا يشمل على استخدام الأساليب الکمية، وبناء المؤشرات، واستخدام المتغيرات الوهمية وتطبيق تحليل المحتوى (اليدوي والإلکتروني) علي التقارير المالية السنوية. أما المنهج الثاني فهو الفحص غير المباشر لإفصاح المنشآت دون الرجوع إلى وسائل الإفصاح الأصلية، مثل إجراء استطلاعات الإفصاح والمقابلات مع المشارکين في السوق لجمع المراجع حول مخاطر الإفصاح المحاسبي وتصوراتهم، مثل الدراسات الاستقصائية التي تجريها المنشآت.
وکذلک توجد أساليب متعددة لتدنية مخاطر الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية من أهمها: نموذج خطوط الدفاع الثلاثة، وبناء مؤشر( قائمة مرجعية) لقياس مستوي الإفصاح المحاسبي، وتعقيم التقارير المالية قبل النشر، وإدارة طول التقارير المالية، ووضع معايير للمحاسبة علي أساس المبادئ وليس القواعد، والتعايش مع المخاطر.

الكلمات الرئيسية