إطار مُقترح لبناء ميزة تنافُسيَّة مُستدامة ودعم الأداء التسويقي من خلال استخدام التقنيات الذکيَّة في تسويق الخِدْمات السياحيَّة دراسة تطبيقيَّة من وجهة نظرعملاء شرکات السياحة المصريَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة إلى تقديم إطار مُقترح لبناء ميزة تنافسيَّة مُستدامة، ودعم الأداء التسويقي لشرکات السياحة من خلال استخدام التقنيات الذَّکيَّة في تسويق الخِدْمات السياحيَّة لشرکات السياحة في محافظتَي القاهرة والجيزة، وقدِ اعتمدتِ الدِّراسة في جمع البيانات الأوليَّة على عيِّنة من عملاء شرکات السياحة، بلغ حجمُها (384)؛ وذلک من خلال قائمة استقصاء؛ حيث بلغت نسبة الاستجابة منَ العُملاء المتردِّدين على تلک الشرکات (89.8%) من إجمالي حجم مفردات العيِّنة، وتوصَّلتِ الدِّراسة إلى مجموعة منَ النتائج من أهمِّها وجود علاقة تأثير إيجابيَّة ذات دلالة إحصائيَّة بين استخدام التقنيات الذَّکيَّة في تسويق الخِدْمات السياحيَّة والأداء التسويقي لهذه الشرکات بواسطة بناء ميزة تنافُسيَّة مستدامة، وأوصتِ الدِّراسة بالعمل على دعم البنية التحتيَّة التکنولوجيَّة، والاستفادة من تجارب الدُّول السابقة في هذا المجال، بالإضافة إلى نشر ثقافة استخدام التقنيات الذَّکيَّة في تسويق الخِدْمات السياحيَّة من خلال التدريب المستمرّ للعاملين في هذه الشرکات على استخدام تلک التقنيات. وتحسين مستوى البنية الکنولوجيا ودعم الادارة العليا لاستخدام التکنولوجيا فى تقديم الخدمات السياحية.

الكلمات الرئيسية