أثر الميکنة على ترشيد التکاليف ورفع کفاءة وزيادة فاعلية أداء العاملين في القطاع الحکومي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاداره

المستخلص

تسعى الوحدات الحکومية إلى التحول إلى ميکنة الخدمات الحکومية من خلال تطبيق النظم الحديثة المعاصرة ، ونظم تکنولوجيا المعلومات والإتصالات فى الإدارة الإلکترونية بشکل تدريجي ومدروس فى قطاعاتها المختلفة، لذا جاءت هذه البحثلتلقي الضوء على مدى تأثير استخدام هذه
الأنظمة على ترشيد التکاليف ورفع کفاءة وزيادة فاعلية أداء العاملين فى القطاع الحکومى ، وما ينتج عن ذلک من آثار على ترشيد الإنفاق الحکومى وعلى کفاءة وفاعلية أداء القطاع الحکومى.

هدف هذا البحث إلى تعريف ميکنة الخدمات الحکومية والإدارة الإلکترونية ودورها في تطوير العملية الإدارية، وقياس أثر تطبيق أنظمتها على ترشيد التکاليف وتطوير العمل الإداري وعلى أداء العاملين بالقطاع الحکومى، وتحديد ما يواجه من معوقات وتقديم بعض التوصيات لمواجهة هذه المعوقات، بالإضافة إلى تقييم مدى فعالية أنظمتها الحالية.
ويقوم البحث على تساؤل أساسى : ما هو تأثير تطبيق ميکنة الخدمات الحکومية على أداء العاملين وترشيد التکاليف في القطاع الحکومى ؟
ولتحقيق ذلک إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأسلوب البحثالميدانية بالاعتماد على أداة الإستبانة التى تم توزيعها على عينة عشوائية من بعض موظفى ديوان المحاسبة بدولة الکويت.

توصل الباحث إلى عدة نتائج من أهمها : وجود أثر إيجابي قوي لتطبيق أنظمة ميکنة الخدمات الحکومية على ترشيد التکاليف وتطوير العمل الإداري وعلى أدا ء العاملين بهذا القطاع حيث حصلت أنظمة ميکنة الخدمات الحکومية على درجة تقييم عالية من حيث فعاليتها.

الكلمات الرئيسية