تأثير إستراتيجيات خفض المخاطر المدرکة على السلوک الشرائى للمستهلک عبر الإنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة، جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص
إستهدفت الباحثة کيفية مواجهة المنظمة للمخاطرالمدرکة ومعالجتها وصولآ إلى الإستراتيجيات المخفضة، والتعرف على تأثير إستراتيجيات خفض المخاطر المدرکة على السلوک الشرائى للمستهلک. وقد طبق البحث على مجموعتين هما (المتسوقين للسلع المعمرة عبر الإنترنت وغير المتسوقين لها).

وقد توصلت النتائج إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لإستراتيجيات (سمعة الموقع الإلکترونى، خصوصية البيانات والدفع الآمن، وصورة المتجر الإلکترونى) على السلوک الشرائى لدى المتسوقين، کما توصلت إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لصورة المتجر الإلکترونى على السلوک الشرائى لدى غير المتسوقين. وتوصى الباحثة بعدة توصيات من أهمها تطوير خطة إستراتيجية تسويقية للموقع الإلکترونى تجاه کيفية مواجهة المخاطر، من خلال إدارة هذه المخاطر ومعالجتها بواسطة الإستراتيجيات المخفضة للمخاطر. کما توصى الباحثة بعدة توصيات من شأنها بناء ثقة المستهلک عند شراء السلع المعمرة من مواقع التسوق عبر الإنترنت.

الکلمات المفتاحية: المخاطر المدرکة لدى المستهلک، إدارة المخاطر التسويقية الإلکترونية لدى منظمات الأعمال، إستراتيجيات خفض المخاطر المدرکة، السلوک الشرائى للمستهلک عبر الإنترنت، إتخاذ قرار شراء السلع المعمرة.

الكلمات الرئيسية