تنمية الکفاءات المحورية کمدخل لتدعيم الميزة التنافسية لقطاع الاتصالات المصرية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد کلية تجارة

المستخلص

يهدف البحث لمعرفة تأثير الکفاءات المحورية فى تدعيم الميزة التنافسية لقطاع الاتصالات المصرية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال التعرف على الکفاءات المحورية الموجودة بالمنظمة، ودراسة کيفية تنمية الکفاءات المحورية والاستفادة منهم، وکذلک التعرف على أهم المعوقات التي تؤدى إلى عدم فعالية تنمية الکفاءات المحورية بالمنظمة، والترکيز على مشارکتهم في مهام متنوعة داخل المنظمة، بالإضافة إلى قدرتهم على نشر هذه المهارات بشکل منتظم في المنظمة، لان الشرکات التي لديها قدرة على تنمية کفاءاتها المحورية وإکتشاف المواهب الدفينة لديهم ودعم تنميتهم من المتوقع أن تکون قادرة على اکتساب ميزة مختلفة عن منافسيها فى نفس المجال، والتى يمکن أن تساهم في تحسين الوضع التنافسي وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.
توصل البحث إلى وجود علاقة معنوية إيجابية بين تنمية الکفاءات المحورية بأبعداها الثلاثة الرؤية المشترکة، التعاون، التمکين، کمتغير مستقل وبين الميزة التنافسية بابعادها المرونة،والاستجابة لحاجات العملاء، فى الدراسة کمتغير تابع، اضافة الى العلاقة الجوهرية الإيجابية بين کل بعد على حدة کمتغيرات مستقلة وبين الميزة التنافسية بصورة مجملة کمتغير تابع.
الکلمات المفتاحية: تنمية- الکفاءات المحورية- الميزة التنافسية

الكلمات الرئيسية