" الدور الوسيط للتوجه نحو التقنيات الحديثة فى العلاقة بين استخدام الذکاء الإصطناعي والإبتکار التسويقي" (دراسة تطبيقية على قطاع متاجر التجزئة الالکترونية فى مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة (بنين) ، جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص الدراسة
لقد حاول العديد من الباحثين التعرف على أفضل تقنيات الذکاء الاصطناعي التى تلائم وظائف التسويق، حيث تستهدف الشرکات استغلال الذکاء الاصطناعي في الأنشطة التسويقية بهدف التعرف على العميل واتجاهاته المستقبلية واستهدافه بشکل أفضل من المنافسين مما يساعد على تقديم استراتيجيات تسويقية أکثر ابتکارا.
تهدف ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ توضيح الدور الوسيط للتوجه نحو التقنيات الحديثة ومدى تقبل القائمين على التسويق لها في العلاقة بين استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي والابتکار التسويقي، حيث تناولت الدراسة (الذکاء الاصطناعى) کمتغير مستقل، و (التوجه نحو التقنيات الحديثة) کمتغير وسيط، و (الإبتکار التسويقي) کمتغير تابع.
وقد اشتمل مجتمع الدراسة على "ملاک ومديري ومسوقى" متاجر التجزئة الالکترونية في مصر، والتى تسوق لمنتجاتها عن طريق محرکات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي ولتحقيق هدف الدراسه تم تجميع البيانات عن طريق توزيع عدد(260) قائمة استقصاء الکترونيا على مفردات العينة.
وقد توصلت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها، أن الإعتماد على تطبيقات الذکاء الإصطناعي في التسويق يعتبر من أهم عوامل نجاح المنظمات في الوقت الحالى، حيث يوفر الذکاء الاصطناعي سهولة وفعالية التواصل مع العملاء، کما يوفر البيانات اللازمة التى تساعد الشرکة على الإبتکار التسويقي فيما يتعلق بکل عناصر المزيج التسويق، کما أشارت نتائج الدراسة الى أن معظم القائمين على التسويق في الشرکات محل الدراسة لديهم توجه جيد نحو المنفعه المتحققة من الذکاء الإصطناعي، لکنهم يحتاجون الى فهم أکثر لتسهيل عملية الإعتماد على تطبيقات الذکاء الإصطناعي بالنسبة لهم.
وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المقترحة لدعم و تفعيل اعتماد الشرکات على الذکاء الاصطناعي في ممارساتهم التسويقية بهدف دعم قدراتهم الإبتکارية.

الكلمات الرئيسية