المسؤولية الاجتماعية للشرکات وأثرها في اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلک السعودي: دراسة استطلاعية في مدينة الرياض Corporate Social Responsibility and Its Impact on the Saudi Consumer the Purchasing Decision-Making: An exploratory study in Riyadh

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الإدارة العامة ، الرياض ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استکشاف هوية المسؤولية الاجتماعية بداية من إدراک المستهلک السعودي لمفهومها، وواقع نشر الثقافة، ومدى تبني الشرکات بالمملکة لأدوارها في مجالات المسؤولية الاجتماعية، وکذلک لتحديد أهم شرکاء وجوانب المسؤولية الاجتماعية، والبحث في أثرها في اتخاذ قرار الشراء عند المستهلک السعودي، ولتحقيق ذلک، قام الباحث بتحديد الحجم التقريبي لمجتمع الدراسة المستهدف والمتمثل في مختلف فئات المستهلک السعودي بمدينة الرياض، وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (614) فرد، وزعت عليهم أداة الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها، حيث شملت على (66) فقرة. توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن من أکثر جوانب المسؤولية الاجتماعية تأثيراً في اتخاذ قرار الشراء عند المستهلک السعودي، ضرورة توجيه اهتمام الشرکات برامج المسؤولية الاجتماعية للمستهلکين، وتبني الشرکات لاستراتيجيات مسؤولية اجتماعية جادة وواضحة ومحددة الخطط الزمنية والتشغيلية، والإعلان عنها لعملائهم. واتضح من نتائج الدراسة عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينتها نحو مفهوم وواقع ثقافة المسؤولية الاجتماعية للشرکات ونشرها في المجتمع السعودي حيث تختلف باختلاف متغيري الجنس أو المؤهل التعليمي، ولا توجد فروق بين الاستجابات لأثر تطبيق الشرکات لبرامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية في اتخاذ قرار الشراء عند المستهلک السعودي باختلاف متغير الجنس، بينما توجد فروق باختلاف الدخل الشهري.
المصطلحات الأساسية: المسؤولية الاجتماعية، الشرکات، شرکاء المسؤولية الاجتماعية، أثر المسؤولية الاجتماعية، قرار الشراء عند المستهلک السعودي.

الكلمات الرئيسية