أثر التوافق بين الفرد وبيئة العمل على الأداء الابتکاري للمنظمة – دراسة ميدانية The impact of person-environment fit on the organization's innovative performance - A field study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تکنولوجيا الادارة ونظم المعلومات- جامعة بورسعيد - جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة فهم تأثير التوافق بين الفرد وبيئة العمل (P-E Fit) على الأداء الابتکاري للمنظمة بشکل أفضل، ولتحقيق هذا الهدف تم استکشاف التأثيرات المباشرة لأبعاد التوافق بين الفرد وبيئة العمل (التوافق بين الفرد والوظيفة - التوافق بين الفرد والمنظمة - التوافق بين الفرد وجماعة العمل - التوافق بين الفرد والمشرف) على الأداء الابتکاري للمنظمة.
وقد أجريت الدراسة على عينة من 77 مديراً يعملون في شرکات دولية في مصر، وأشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد القياسي إلى أن الأبعاد الأربعة للتوافق بين الفرد وبيئة العمل أَثَّرَتْ بشکل إيجابي على الأداء الابتکاري للمنظمة.

The aim of this study was to better understand the Impact of Person-Environment Fit (P-E Fit) on the Organization's Innovative Performance. To achieve this goal, direct effects of PE fit dimensions (Person - Job Fit, Person - Organization Fit, Person – Group Fit, Person - Supervisor Fit) on Organization's Innovative Performance were explored.
The study was conducted on a sample of 77 managers working in international firms in Egypt.
The results of the standard multiple regression analysis indicated that the four dimensions of PE fit were positively effected on the Organization's Innovative Performance.

الكلمات الرئيسية