صفحات البنوک على مواقع التواصل الاجتماعي ودورها فى تعزيز الصورة الذهنية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد طيبة العالى لتکنولوجيا الادارة والمعلومات

2 بنک القاهرة - فرع الالفى

المستخلص

تناولت الدراسة تحليل اتجاهات العملاء لصفحات البنوک الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک ودورها فى تعزيز الصورة الذهنية للبنوک المصرية وذلک من خلال دراسة ميدانية شملت 1284 مفرده فى الربع الاول من 2021، وقد تبين ان معدل متابعة الصفحات الرسمية للبنوک المصرية قد بلغ 32,94% من مفردات العينة محل الدراسة، وقد خلص التحليل الاستدلالي لآراء 406 من العملاء ان هناک تباين مقدار المعلومات المتاحة للعملاء الى جانب قدرتهم على طلب المنتجات البنکية من تلک صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي بين البنوک العامة والخاصة، و ذلک عند مستوى معنوية (1%) لکلاً منهما، فى المقابل کان هناک تماثل لمعايير تقييم العملاء لصفحات البنوک بمواقع التواصل الاجتماعي، وکذلک الامر لدورها فى تعزيز الصورة الذهنية للبنوک المصرية سواء العامة أوالخاصة؛ واخيراً هناک اختلاف للأهمية النسبية الخاصة بمجالات استخدام صفحات البنوک بوسائل التواصل الاجتماعي بهدف تعزيز صورتها الذهنية، حيث تتضمن اتاحة طلب المنتجات البنکية من خلال الصفحة، زياده جوده کل من نص المنشورات وما تتضمنها من صور، سرعة الرد على الاستفسارات، زياده جوده تصميم الصفحة، اتاحة اماکن الفروع والات الصرف الالي ATM، زياده المعلومات عن المنتجات البنکية بصفحة البنک، وقد اوصت الدراسة الوحدات البنکية الى زياده الاهتمام بإدارة صفاحتهم على مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها احد ادوات المنافسة غير السعرية.

الكلمات الرئيسية