"إدارة الــجـــودة الشــــــــامــلــــة کمدخل لتحسين مؤشرات التنافسية بمـــــؤســـــسات الـــتـــــعليم العـــــــالــــى"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الدراسات والبحوث البيئية

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر اداة الجــــــــــودة الشـــــــــــامـــــــلـــــــة على تحسين مؤشرات التنافسية بمؤسسات التعليم العالى من خلال التعرف على أهمية مؤشرات التنافسية وعرض متطلبات الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي.
وقد طبقت الدراسة على عينة مؤلفة من 369 وتشمل الأکاديميين والإداريين في جامعة المنصورة، واستخدم الباحثون استبيان مکون من قسمين: قسم الذي يعبر عن إدارة الجودة الشاملة مکون من (50) عبارة موزعة على (5) أبعاد، وقسم يعبر عن مؤشرات التنافسية مکون من (18) عبارة موزعة على (3) أبعاد، ولحساب تأثير الجودة الشاملة (المتغير المستقل) على تحسين مؤشرات التنافسية (المتغير التابع)، قام الباحثون بأستخدام الانحدار البسيط والمتعدد، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن عينة الدراسة لديها إدراک مرتفع بأهمية أبعاد إدارة الجودة الشاملة، وکذلک أبعاد مؤشرات التنافسية، وأظهرت النتائج ايضا وجود تأثير معنوي موجب وقوي للجودة الشاملة بأبعاده المختلفة على مؤشرات التنافسية، حيث کان أفضلها بُعد(المشارکة والمبادرة من قبل العاملين) وأدناها في بُعد(العمليات الداخلية)، وأن أبعاد الجودة الشاملة (المتغير المستقل) تفسر ما مقداره (91.1%) من التأثير الذى حدث في مؤشرات التنافسية (المتغير التابع).
وقد أوصت الدراسة بضرورة إعتماد الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالى وإنشاء مرکز لإدارة جودة شاملة بمؤسسات التعليم العالي، والعمل على نشر ثقافة إدارة الجودة بين العاملين بالجامعات والمعاهد لم لها من أثر کبير على تحسين مؤشرات التنافسية.

الكلمات الرئيسية