دور الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة وتطبيق النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإدارة والإقتصاد ونظم المعلومات جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

اختبرت الدراسة العلاقة بين القيادة السامة والنموذج الأوروبي للتميز المؤسسي، وهدفت إلى معرفة مدى تأثير توفر جانب هام من جوانب المناخ التنظيمي والتوجه الحالى للدولة وهو الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة والنموذج الأوروبي للتميز المؤسسي، وطُبقت الدراسة على الهيئة العامة للنقل النهري بمصر؛ تم استخدام اسلوب الحصر الشامل وتوزيع 370 قائمة استقصاء على العاملين بالهيئة، استجاب (320) مفردة بنسبة 86.4%، وکان الصالح منها (302) مفردة بنسبة 81.6%.
وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج وهي:
 رفض الفرض الأول الذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة السامة على النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي بأبعاده بالهيئة العامة للنقل النهري بمصر. وبالتالي تم قبول الفرض البديل.
 رفض الفرض الثاني الذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة السامة على الإصلاح الإداري بأبعاده بالهيئة العامة للنقل النهري بمصر. وبالتالي تم قبول الفرض البديل.
 رفض الفرض الثالث الذي ينص على أنه لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الإصلاح الإداري على النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي بأبعاده بالهيئة العامة للنقل النهري بمصر. وبالتالي تم قبول الفرض البديل.
 رفض الفرض الرابع الذي ينص على أنه لا يؤثر الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة والنموذج الأوروبي للتميز المؤسسي بالهيئة العامة للنقل النهري بمصر. وبالتالي تم قبول الفرض البديل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الکلمات المفتاحية: القيادة السامة/ النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي/ الإصلاح الإداري/ القيادة، غايات المنظمة ورؤيتها وإستراتيجيتها، إشراک المعنيين، تحقيق الإستدامة، إدارة الأداء، إنطباعات المعنيين، الأداء الإستراتيجي، الأداء التشغيلي، الهيئة العامة للنقل النهري.

الكلمات الرئيسية