نموذج مقترح لتخفيض تکاليف المعاملات في قطاع العقارات باستخدام تقنية سلاسل الکتل (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة الأزهر فرع البنات- مدينة نصر - القاهرة

المستخلص

ملخص:
ظهرت تقنية سلاسل الکتل کأداة رئيسية لإعادة الثقة في المعاملات الاقتصادية، والتي سرعان ما لاقت اهتمام العديد من الصناعات، وتهدف هذه الدراسة إلي تصميم نموذج قائم على تقنية سلاسل الکتل لتقديم خدمات حکومية مرنة، موثوقة وآمنة، وتطبيق هذا النموذج المقترح على عمليات تسجيل ونقل ملکية العقارات کأحد المعاملات الهامة والمؤثرة في المجتمع المصري. ويساهم هذا النموذج في توضيح دور تقنية سلاسل الکتل في تعزيز الکفاءة التشغيلية وتخفيض تکلفة المعاملات التي تتم في قطاع العقارات.
وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن تقنية سلاسل الکتل تمثل أفضل الحلول التقنية المتاحة بالوقت الحالي ، من أجل التقليل من التکاليف المادية للمعاملات في قطاع العقارات، وکذلک تسريع تلک المعاملات، مع ضمان تحقيق عنصر الأمان، والتقليل من الإجراءات اليدوية، من خلال القضاء على الوسطاء، وتوفير قدر کبير من الوقت والمال والجهد، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية، والقضاء على فرص الخطأ البشري في تقديم الخدمة، مما يساهم في النهاية في تعزيز الکفاءة التشغيلية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء، ولتحقيق التحول الرقمي الذي أصبح توجه الدولة في الوقت الحالي.
وقد کانت أبرز توصيات الدراسة هي ضرورة تبني تقنية سلاسل الکتل في قطاع العقارات، واتخاذ الإجراءات الفعالة اللازمة لتدعيم تطبيقها.
الکلمات المفتاحية: تقنية سلاسل الکتل- تخفيض التکاليف- قطاع العقارات- تسجيل ونقل الملکية- التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية