أثر تمکين العميل من إدارة حساباته الرقمية في تحقيق الميزة التنافسية في البنوک التجارية من وجهة نظر العملاء المصريين دراسة على بعض البنوک المصرية والعربية والاجنبية بالسوق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاکاديمية الحديثة لعلوم التکنولوجيا والادارة بالمعادي – القاهرة

المستخلص

تسعي الدراسة الى تطوير وتحسين وتفسير تشکيلة المنتجات المصرفية المقدمة بالمؤسسات المصرفية بما يساهم في تطوير أعمالها مع الکشف عن مدى سعي المؤسسات المصرفية نحو تبني مفهوم الاهتمام بتمکين العملاء والذى من شانه العمل على زيادة ربحيتها بالاضافه الى معرفه مدى انعکاس تبنى مفهوم تمکين العملاء علي دعم الميزه التنافسيه للمؤسسات المصرفية والتى من شانها ان تنعکس علي النصيب السوقي والوضع التنافسي لها ، وهدف البحث الى عدة أهداف اهمها تطوير وتحسين الخدمات البنکية المقدمة بالمؤسسات المصرفية بصفه عامة والبنوک التجاريه بصفه خاصه ، بما يساهم في تعزيز ميزتها التنافسية من وجهة نظر العميل ويفسر ذلک الى ان بعض العملاء يميلون لعدة أسباب للاسباب يمکن الاستفادة منها فى تخطيط وأستهداف الحملات التسويقية للبنوک والمصارف حيث بلغت عينة الدراسة (68%) من العملاء يفضلون التعامل مع البنوک المصرية بالمقابل تفضيلهم للبنوک العربية والاجنبية بنسبة (32%) ويرجع ذلک لعدة أسباب کانت من بينها المصداقية وقدم العلامة التجاريه والخبرة فى السوق المصري وکانت أهم الاسباب تفضيل العملاء للبنوک العربية والاجنبية مرونه المعاملات البنکيه، سرعه الخدمات الالکترونية، السهولة في التعامل، انعدام البيروقراطية، وامکانية التعامل البنکي واستخراج المستندات الکترونيا دون الحاجة للذهاب للفروع و الاهتمام برضاء العملاء ، و الاطلاع على الحساب بأمان عن طريق التطبيقات الخاصة بالبنک المعتمدة مما يساهم فى تقليل التکاليف کذلک سهولة اتعامل بالخدمات الدولية مما يتوجب على متخذي القرار دراسة تلک الاسباب ودمجها فى سياسات واستراتيجيات البنوک الاداريه والتسويقيه.

الكلمات الرئيسية