الصناعة 4.0 العوامل المحفزة وعوائق التطبيق بمنظمات الأعمال الصناعية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم نظم معلومات الأعمال ، کلية تکنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات، جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى استکشاف الوضع الحالي لتطبيق تقنيات الصناعة 4.0 في المنظمات الصناعية المصرية، وذلک عن طريق تحديد العوامل المحفزة وعوائق تطبيق هذه التقنيات الصناعية المتقدمة ، بالإضافة لتقديم مجموعة من الإرشادات لتعزيز تطبيق تقنيات الصناعة 4.0 من قِبل المنظمات الصناعية المصرية. تم إجراء البحث على عدد 162 مصنع من المصانع العاملة بمختلف القطاعات الصناعية المصرية، بالاعتماد على قائمة الاستبيان کأداة لجمع البيانات، حيث اعتمد اختبار فروض البحث على أسلوب نمذجة المعادلة الهيکلية المعتمدة على طريقة المربعات الصغرى الجزئية القائمة على التباين لتحليل البيانات من خلال التطبيق عبر برنامج Smart-PLS، إذ أن هذا الأسلوب هو الأکثر ملائمة لخصائص هذا البحث لاعتبارات حجم العينة وطبيعة البيانات. أشارت نتائج البحث إلى أن المصنعين المصريين ما زالوا يستخدمون تقنيات إنتاج قديمة، حيث کانت "تقنية المحمول (أجهزة لوحية، هواتف محمولة، أجهزة GPS، أجهزة حاسبات محمولة)" هي التقنية الأکثر تطبيقًا من قبل الشرکات المصرية، تلاها "تحليلات الأعمال" ثم "الحوسبة السحابية"، علاوةً على ذلک، فإن أحدث التقنيات التي ظهرت في السنوات القليلة السابقة (بداية من العقد الثاني من الألفية الجديدة) کانت تعتبر الأقل تطبيقاً من قِبل منظمات الأعمال الصناعية المصرية. أظهرت النتائج أيضاً أن تطبيق تلک التقنيات، مدفوع بمتطلبات العميل، وتحسين وقت الوصول للأسواق لخدمة العميل، کما أظهر البحث أيضاً أن تبني استرتيجيات واعية لتطبيق تقنيات الصناعة 4.0 له تأثير قوي على اعتماد تقنيات الصناعة 4.0 الأکثر تقدمًا لأغراض الإنتاج ، کما أشارت نتائج البحث إلى أن المنظمات الصناعية المصرية تواجه نقص في الموارد المالية ونقص المعرفة حول تلک التقنيات، والحاجة إلى مزيد من التعلم المستمر.

الكلمات الرئيسية