تأثير المزيج التسويقي المصرفي علي قيمة العلامة التجارية دراسة ميدانية علي البنوک العاملة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الادارة والتکنولوجيا بالاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف علي تأثير المزيج التسويقي المصرفي علي قيمة العلامة التجارية، وذلک من خلال دراسة ميدانية علي عملاء البنوک التجارية المصرية، وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، وقد تم الإعتماد علي قائمة الإستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم توزيع (389) قائمة استقصاء علي عينة الدراسة المکونة من العملاء المترددين علي البنوک التجارية المصرية، وتم الإستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي SPSS لمعالجة وتحليل البيانات.
وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود تأثيرمعنوي ايجابي للمتغير المستقل عناصر المزيج التسويقي المصرفي مع المتغير التابع قيمة العلامة التجارية بعناصرها. کما توصلت إلي وجود تأثيرمعنوي ايجابي للمتغير المستقل عناصر المزيج التسويقي المصرفي مع المتغير التابع الوعى بالعلامة التجارية. وتشير النتائج إلي وجود تأثيرمعنوي ايجابي للمتغير المستقل عناصر المزيج التسويقي المصرفي مع المتغير التابع الجودة المدرکة. کما تشير إلي وجود تأثيرمعنوي ايجابي للمتغير المستقل عناصر المزيج التسويقي المصرفي مع المتغير التابع الولاء للعلامة التجارية. کما يوجد تأثيرمعنوي ايجابي للمتغير المستقل عناصر المزيج التسويقي المصرفي مع المتغير التابع الإرتباطات الذهنية.
کما توصي الدراسة إلي ضرورة اهتمام البنوک بالإستجابة السريعة وتلبية مطالب العملاء کعوامل تؤثر في جودة الخدمات المصرفية. کتوفير ارشادات الکترونية لتسريع خدمة العميل، وتوفير العدد الکافي من الموظفين لآداء الخدمات. بالإضافة إلي ضرورة استجابة الموظفين لاحتياجات العملاء وکذلک لشکواهم واستفساراتهم. والإستعانة بالأساليب والتوجهات التسويقية الحديثة في التعامل مع العملاء التي تستدعي أخذ وجهات نظر العملاء بعين الإعتبار من خلال الإتصال المستمر بهم وإعلامهم بأي خدمات جديدة يقدمها البنک، وتشجيع العملاء علي الإتصال بالبنک في أي وقت عن طريق التليفون أو الإنترنت.

الكلمات الرئيسية