استخدام تقنيات الهندسة المالية لإدارة الأخطار التشغيلية في شرکات التأمين بالسوق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة - جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص البحث
تعتبر الهندسة المالية من المداخل الحديثة التي تقدم عدة تقنيات لقياس المخاطر التشغيلية وآليات مواجهتها، وقياس الاستقرار المالي في المؤسسات المالية.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الحديثة التي تناولت کيفية الاستفادة من الأساليب والتقنيات الحديثة للهندسة المالية في قطاع التأمين. وهدفت الدراسة إلى اکتشاف وتحديد الاخطار التشغيلية التي تتعرض لها شرکات التأمين واستخدام تقنيات الهندسة المالية في قياس الاستقرار المالي والمخاطر التشغيلية لشرکات التأمين محل الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام عدة نماذج للهندسة المالية منها نموذج ( (Z-Score ونموذج إدوارد التمان ((Edward Altman لقياس الاستقرار المالي لشرکات التأمين. ونموذج العائد على رأس المال المعدل بالخطر (RAROC) لقياس المخاطر التشغيلية في شرکات التأمين بالسوق المصري.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:
• يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في درجة الاستقرار المالي بين شرکات التأمين محل الدراسة.
• يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتطبيق تقنيات الهندسة المالية على الحد من المخاطر التشغيلية في شرکات التأمين بالسوق المصري.
• احتلال شرکة المهندس للتأمين المرتبة الأولي من حيث درجة الاستقرار المالي والکفاءة التشغيلية من بين الشرکات محل الدراسة طبقاً لنتائج تطبيق مؤشرScore) (Z- تليها شرکة مصر لتأمينات الحياة بينما تعاني شرکة أروب لتأمينات الحياة من انخفاض الکفاءة التشغيلية.
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام شرکات التأمين بالتعمق في أساليب الهندسة الماليـة والاستفادة من التقنيات الحديثة للهندسة المالية وتطبيقاتها في قطاع التأمين.

الكلمات الرئيسية