هدف البحث إلى تقديم نموذج مقترح لمنهجية إعداد الخطة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي، وهذه المنهجية تتکون من خمس مراحل المرحلة الأولى: التوجه الاستراتيجي لتحديد الرؤية والرسالة والأهداف والقيم. والمرحلة الثانية: الاستکشاف والمسح البيئي للبيئة الخارجية والداخلية. والمرحلة الثالثة: اختيار الاستراتيجية، والمرحلة الرابعة: تنفيذ الاستراتيجية وتشمل وضع المشروعات وتحديد السياسات والاجراءات اللازمة لتنفيذ المشروعات. والمرحلة الخامسة: الرقابة على تنفيذ الاستراتيجية من خلال أدوات رقابية منها نظم الرقابة الاستراتيجية ، والقياس والمقارنة . تم اختبار هذا النموذج من خلال فرضين الأول :لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الحکومية والخاصة وبين عناصر التخطيط الاستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية. والثاني: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراک عضو الخطة الاستراتيجية نحو عناصر التخطيط الاستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية وفقاً لعوامل طبيعة الکلية، الرتبة الاکاديمية وسنوات الخبرة. توضح هذه الدراسة ماهي الخطوات العملية للتخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي الحکومي والأهلي السعودي ، والتي يمکن تطبيقها على المؤسسات العلمية وغير العلمية داخل وخارج المملکة العربية السعودية.
الباز, حسن منصور السيد. (2022). منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي "دراسة مقارنة". مجلة البحوث المالية والتجارية, 23(4), 143-189. doi: 10.21608/jsst.2022.147200.1429
MLA
حسن منصور السيد الباز. "منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي "دراسة مقارنة"", مجلة البحوث المالية والتجارية, 23, 4, 2022, 143-189. doi: 10.21608/jsst.2022.147200.1429
HARVARD
الباز, حسن منصور السيد. (2022). 'منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي "دراسة مقارنة"', مجلة البحوث المالية والتجارية, 23(4), pp. 143-189. doi: 10.21608/jsst.2022.147200.1429
VANCOUVER
الباز, حسن منصور السيد. منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي "دراسة مقارنة". مجلة البحوث المالية والتجارية, 2022; 23(4): 143-189. doi: 10.21608/jsst.2022.147200.1429