منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات القاهرة الجديدة التجمع الأول

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم نموذج مقترح لمنهجية إعداد الخطة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي، وهذه المنهجية تتکون من خمس مراحل المرحلة الأولى: التوجه الاستراتيجي لتحديد الرؤية والرسالة والأهداف والقيم. والمرحلة الثانية: الاستکشاف والمسح البيئي للبيئة الخارجية والداخلية. والمرحلة الثالثة: اختيار الاستراتيجية، والمرحلة الرابعة: تنفيذ الاستراتيجية وتشمل وضع المشروعات وتحديد السياسات والاجراءات اللازمة لتنفيذ المشروعات. والمرحلة الخامسة: الرقابة على تنفيذ الاستراتيجية من خلال أدوات رقابية منها نظم الرقابة الاستراتيجية ، والقياس والمقارنة . تم اختبار هذا النموذج من خلال فرضين الأول :لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الحکومية والخاصة وبين عناصر التخطيط الاستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية. والثاني: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراک عضو الخطة الاستراتيجية نحو عناصر التخطيط الاستراتيجي التي تعبر عن منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية وفقاً لعوامل طبيعة الکلية، الرتبة الاکاديمية وسنوات الخبرة. توضح هذه الدراسة ماهي الخطوات العملية للتخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي الحکومي والأهلي السعودي ، والتي يمکن تطبيقها على المؤسسات العلمية وغير العلمية داخل وخارج المملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية