تأثير نشر الذکاء الإصطناعى فى بناء ميزة تنافسية مستدامة لشرکات السياحة المصرية- الدور الوسيط لتفاعل العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعى والمعدل للعوامل الديموجرافية والسيکوجرافية - دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير نشر تقنية الذکاء الإصطناعى من قبل شرکات السياحة المصرية فى بناء ميزة تنافسية مستدامة بتوسيط تفاعل العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعى مع إيجاد تأثير الدور المعدل للعوامل الديموجرافية والعوامل السيکوجرافية بين تلک التقنية وتفاعل العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعى ، وذلک بالتطبيق على عينة من 342 من عملاء صفحات شرکات السياحة المصرية من الفئة Aبالقاهرة الکبرى على مواقع التواصل الإجتماعى ،وبإستخدام نموذج المعادلة الهيکلية المتوفرة بحزمة أساليب التحليل الإحصائي (AMOS Ver.25) تم التحليل الإحصائى وإختبار ستة فروض، وقد أثبتت النتائج وجود تأثير إيجابى معنوى لکل من نشر تقنية الذکاء الإصطناعى وتفاعل العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعى فى بناء ميزة تنافسية مستدامة ،کما تم إثبات وجود تأثير لتفاعل العملاء عبر مواقع التواصل کمتغير وسيط بينهما ،وفيما يتعلق بالمتغيرات المعدلة فقد أثبتت النتائج أن زيادة بعض العوامل الديموجرافية تساهم فى زيادة تأثير نشر تقنية الذکاء الإصطناعى فى تفاعل العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعى ،وبالنسبة للعوامل السيکوجرافية فتأثيرها ساهم فى زيادة التأثير فيما عدا القيم ،وقد تم إقتراح مجموعة من التوصيات بناء على النتائج التى تم التوصل إليها ومنها ضرورة إهتمام شرکات السياحة بنشر تلک التقنية بصورة أکبر على صفحاتها بمواقع التواصل الإجتماعى لما له من تأثير کبير فى بناء ميزة تنافسية مستدامة لها تزيد بوجود تفاعل العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعى النابع من وجودها وهو التفاعل الذى يزيد بزيادة بعض العوامل الديموجرافية والسيکوجرافية.

الكلمات الرئيسية