دور إدارة علاقات العملاء إلکترونياً فى تحقيق ولاء عملاء شرکات السياحة بالسوق المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال ، کلية التجارة ، جامعة بورسعيد

المستخلص

يتناول هذا البحث التعرف على أثر إدارة العلاقات الإلکترونية مع العملاء على ولاء العملاء الإلکترونى بالتطبيق على عملاء 102 شرکة سياحة منهم شرکتين لهما قيمة سوقية عالية حيث يمارس العملاء على مواقعهم على الإنترنت الحجز الإلکترونى لخدمات السياحة فى الجيزة. وتتمثل عينة البحث فى 423 مفردة من هؤلاء العملاء. ولتحقيق أهداف البحث تم صياغة ثلاثة فروض ، للتحقق من تلک الفروض قام الباحث بإستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت فى : الإحصاء الوصفى ، معامل الإنحدار التدريجى ، مان ويتنى للفروق بين عينتين. وأسفرت نتائج التحليل الإحصائى عن وجود إرتباط موجب متوسط ذو دلالة إحصائية بين بُعدى مستوى خدمات دعم العملاء والخصوصية والأمان وولاء العملاء الإلکترونى. وتمثلت توصيات البحث فى تيسير على العملاء فتح حسابات على مواقع شرکات السياحة محل البحث ، مع إظهار لهم الأمان فى کل معاملة وأن المواقع محمية ضد الإختراق بحيث يشعروا بالأمان ، مع تمکين العملاء من الإطلاع على معاملاتهم الإلکترونية وتواريخ إجرائها. ونشر إجابات کافية للأسئلة الشائعة على مواقع شرکات السياحة محل البحث والتواصل التفاعلى مع العملاء لحل مشاکلهم بسرعة عندما يشکو.

الكلمات الرئيسية