أثر استخدام الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة الخدمات الاستشارية المقدمة من المراجعين الخارجيين دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة بورسعيد

المستخلص

ارتكز البحث الحالي على دراسة أثر استخدام الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة الخدمات الاستشارية المقدمة من قبل المراجعين الخارجيين لعملائهم من منظمات الأعمال، وذلك عن طريق اتباع المنهج الاستقرائي الذي مكن الباحث من صياغة ثلاثة فروض تمثل الجانب النظري للبحث. وعلاوة على ما سبق، ومن أجل تنفيذ الدراسة الميدانية استخدم الباحث أيضآ المنهج الاستنباطي من أجل اختبار الفروض احصاءيآ معتمدآ على قائمة استقصاء مكونة من أربعة محاور لجمع البيانات.
وتوضح نتائج التشغيل الاحصائي رفض الفرض الأول الصفرى وقبول الفرض الأول البديل والذى ينص على أنه" توجد فروق معنوية بين آراء الفئات المستقصي منهم حول وظائف وأهداف الذكاء الإصطناعى "؛ وذلك في ضوء اختبار(t). وتشير النتائج أيضآ إلى رفض الفرض الثانى الصفرى وقبول الفرض الثانى البديل والذى ينص على " توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إستخدام الذكاء الإصطناعى وجودة تنفيذ الخدمات الإستشارية "، وذلك في ضوء اختبارات الأرتباط، والإنحدار البسيط، ومربع كاي. وأخيرآ، تؤكد النتائج على رفض الفرض الثالث الصفرى وقبول الفرض الثالث البديل والذى ينص على " يوجد تأثير جوهري بين إستخدام الذكاء الإصطناعى وتحسين جودة الخدمات الاستشارية المقدمة من قبل المراجع الخارجي لمنظمات الأعمال ".

الكلمات الرئيسية