توسيط الثقة في العلاقة بين خصائص الأطعمة المجمدة الجاهزة للطهي ونوايا الشراء بالتطبيق على المستهلكين بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى فحص العلاقة بين خصائص الأطعمة المجمدة الجاهزة للطهي (خصائص تتعلق بالمنتج، وخصائص تتعلق بالمكونات، وخصائص تتعلق بالبائع) ونية شراء تلك الأطعمة، من خلال توسيط ثقة المستهلك. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة غير احتمالية من المستهلكين بمحافظة الدقهلية قوامها (368) مفردة. وتم جمع البيانات الميدانية من هؤلاء المستهلكين عن طريق قائمة استبيان تم إعدادها لهذا الغرض. وقد تم تحليل البيانات المجمعة لاختبار فروض الدراسة من خلال استخدام أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية PLS-SEM. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود تأثير معنوي لجميع خصائص الأطعمة المجمدة الجاهزة للطهي في نية الشراء لدى المستهلكين. بالإضافة إلى أن ثقة المستهلك تؤثر معنوياً ومباشرة في نية الشراء فإنها أيضاً تمثل وسيطاً معنوياً في هذه العلاقة. أيضا بحثت الدراسة تأثير العوامل الديموجرافية للمستهلكين في نية الشراء (النوع، العمر، الحالة الاجتماعية، الدخل، التعليم). وقد تم استخلاص عدد من التوصيات العملية لتلك النتائج.
الكلمات المفتاحية: خصائص الأطعمة المجمدة، ثقة المستهلك، نية الشراء. الأطعمة الجاهزه

الكلمات الرئيسية