الدور الوسيط للارتباط بالعمل في العلاقة بين الاستقامة التنظيمية والأداء الوظيفي دراسة ميدانية على شركات اتصالات التليفون المحمول في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية

المستخلص

هدف البحث بشكل أساسي إلى دراسة الدور الوسيط للارتباط بالعمل في العلاقة بين الاستقامة التنظيمية والأداء الوظيفي بشركات اتصالات التليفون المحمول في جمهورية مصر العربية.
وتمثل مجتمع البحث في العاملين بالمقرات الرئيسية لشركات اتصالات التليفون المحمول العاملة في مصر (أورنج ، فودافون ، اتصالات ، المصرية للاتصالات) والبالغ عددهم (5394 مفردة). وبناء على تطبيق معادلة تحديد حجم العينة العشوائية الطبقية بلغ حجم عينة البحث (359 مفردة). وتم استخدام قائمة الاستقصاء كأداة لتجميع البيانات، وبلغت نسبة الاستجابة (90.5%).
وأوضحت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباط إيجابية متوسطة بين الاستقامة التنظيمية والأداء الوظيفي بنسبة (61.1%). وأن أبعاد الاستقامة التنظيمية تؤثر في الأداء الوظيفي بنسبة (37%). كما اتضح أن هناك علاقة ارتباط إيجابية قوية بين الاستقامة التنظيمية والارتباط بالعمل بنسبة (87.6%)، وأن أبعاد الاستقامة التنظيمية تؤثر في الارتباط بالعمل بنسبة (76%). في حين أوضحت النتائح أن هناك علاقة ارتباط إيجابية متوسطة بين الارتباط بالعمل والأداء الوظيفي بنسبة (67.9%)، وأن أبعاد الارتباط بالعمل تؤثر في الأداء الوظيفي بنسبة (46%). بينما اتضح أن التأثير المعنوي الإيجابي للاستقامة التنظيمية على الأداء الوظيفي للعاملين يزيد عند توسيط الارتباط بالعمل، حيث بلغت قيمة الزيادة (53%). وعند قياس الفروق في إدراك العاملين لمتغيرات البحث بالشركات محل الدراسة اتضح أن إدراك العاملين في الشركة المصرية للاتصالات لمفهوم الاستقامة التنظيمية أكثر من إدراك العاملين في الشركات الأخرى. كذلك اتضح أن إدراك العاملين في شركة فودافون لمفهوم الارتباط بالعمل ومفهوم الأداء الوظيفي أكثر من إدراك العاملين في الشركات الأخرى.

الكلمات الرئيسية