التحليل التمييزي في مُقابل تحليل التباين المتعدد: دراسة تطبيقية للتعرف على العوامل المحددة للركود التضخمي في مصر في الفترة 1980- 2021

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد والمالية العامة - كلية التجارة - جامعة طنطا

2 الجامعه العمالية

المستخلص

يستهدف البحث المقارنة بين أسلوب التحليل التمييزي Discriminant Analysis وأسلوب تحليل التباين متعدد المتغيرات Multivariate Analysis of Variant لتحديد أهم العوامل المُرتبطة بوجود ظاهرة الركود التضخمي في الاقتصاد المصري في الفترة من 1980 إلى 2021. وقد أكدت النتائج، من الناحية الإحصائية، أنه بالرغم من أن كلا الأسلوبين يعطيان نتائج مُتقاربة، إلا أن التحليل التمييزي يؤدي كل مهام تحليل التباين المتعدد ويزيد عليها قدرته على التنبؤ والتصنيف. كما خلصت نتائج البحث إلى أن الركود التضخمي في مصر يرجع بصفة أساسية إلى عوامل خاصة بجانب العرض الذي يُعاني من انخفاض الإنتاجية وارتفاع التكاليف ممثلة في أسعار المواد الخام وأسعار البترول في حين تساهم السياسة المالية الممولة عن طريق الاقتراض الخارجي بنسبة أقل في حدوث الركود التضخمي، وعلى الجانب الأخر ليس للسياسات النقدية دور في تفسير ظاهرة الركود التضخمي.
This paper aims to compare the method of Discriminant Analysis and the method of Multivariate Analysis of Variance to determine the most important factors associated with the existence of stagflation in the Egyptian economy. Utilizing data from 1980 to 2021, the results confirmed that although both methods give similar results, discriminant analysis performs all the tasks of the MANOVA besides its predictive and classification ability. Also, the results conclude that the stagflation in Egypt is mainly due to factors related to the supply side, which suffers from low productivity and high costs represented in the prices of raw materials and oil prices, while the external debts-financed fiscal policy attributes to the Egyptian stagflation.

الكلمات الرئيسية