أثر التطور في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على النمو الاقتصادي في الدول العربية خلال الفترة (2005- 2017)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة أثر التطورات في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات Information and Communication Technology (ICT) على النمو الاقتصادي، وذلك باستخدام بيانات سلسلة مقطعية لبعض الدول العربية خلال الفترة (2005- 2017). واستخدمت الدراسة في التحليل اختبارات جذر الوحدة في ظل الـ panel data ، كذلك اعتمدت الدراسة على طريقة OLS في ظل التأثيرات الثابتة لتقدير أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على النمو الاقتصادي.
وخلصت الدراسة إلى أن مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT كان لها أَثر إيجابي ومعنوي إحصائياً على النمو الاقتصادي في الدول العربية خلال الفترة (2005-2017)، لكن المرونات المقدرة للناتج بالنسبة لمؤشرات ICT كانت منخفضة. وكذلك وجدت الدراسة أن رصيد رأس المال يؤثر إيجابياً على النمو الاقتصادي، وهذا التأثير له معنوية إحصائية. بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسة أن التضخم أَثر سلبياً على الناتج لكن هذا الأثر كان غير معنوي في بعض التقديرات وكان ضعيفاً. كذلك كان لنسبة التجارة الخارجية أثر سلبي ومعنوي على الناتج المحلي الإجمالي في الدول العربية خلال الفترة (2005- 2017).
وتوصي الدراسة بضرورة العمل على تحسين البنية التحتية للمعلومات والاتصالات في الدول العربية. فضلاً عن ذلك، يجب تدريب وتأهيل عنصر العمل لتعظيم الاستفادة من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويجب أيضاً إعادة هيكلة الجهاز الإداري وتشجيع القطاع الخاص.

الكلمات الرئيسية