دراسة قياسية لمحددات ربحية الشركات العقارية المدرجة في البورصة المصرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الاعمال، المعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية، القاهرة ، مصر

المستخلص

الهـــــدف: استهدف البحث تحديد ومعرفة العوامل المؤثرة على ربحية الشركات العقارية المتداولة بالبورصة المصرية، مع تقديم نموذج مقترح إسهاماً في مساعدة إدارة تلك الشركات بالتعرف على أثر تفاعل قرار التشغيل وقرار التمويل على ربحية الشركات العقارية بصفة خاصة والشركات بصفة عامة.
المنهجية: ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الدراسة على بيانات سنوية لـ (30) شركة تنتمي لقطاع العقارات مدرجة في البورصة المصرية على مدار الفترة الزمنية من (2016) إلى (2020) بإجمالي عدد مشاهدات (150) مشاهدة، ولتحليل هذه البيانات تم الاعتماد على بيانات البانل (Panel Data)، باستخدام طريقة تقدير العزوم المعممة الديناميكية (GMM).
النتائج: أسفرت النتائج عما يلي: (1) يوجد تأثير معنوي لكل من السيولة، الرافعة المالية، الأصول غير الملموسة، كفاءة التشغيل على الربحية (معدل العائد على الأصول وربحية السهم)،.(2) يوجد تأثير معنوي للمتغيرات الضابطة (الحجم، العمر، النمو) على ربحية السهم (3) لا يوجد تأثير معنوي للمتغيرات الضابطة (الحجم، العمر، النمو) على معدل العائد على الأصول. (4) أسفرت النتائج عن كفاءة النموذج المقترح في عملية التقدير. "علماً بأن معدل العائد على حق الملكية، سيتم تناوله في إطار النموذج المقترح".

الكلمات الرئيسية