نموذج مقترح لإنشاء مراكز لوجستية للمحاصيل الزراعية الجافة بالموانئ المصرية – دراسة حالة على ميناء دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - ابو قير - الاسكندرية

2 الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

3 الاكاديمة العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

ان النقل البحري يعد من أهم وسائل النقل عاملياً حيث يستحوذ على أكثر من 70% من قيمة التجارة العالمية حيث يقوم بنقل ما يقرب من 90% من تجارة مصر الى العالم وبالتالي فإن أي مجهود مبذول لتطوير ورفع كفاءة الموانئ المصرية لوجستياً هي جهود ضرورية ومطلوبة حتى يمكن تحويل الموانئ المصرية لتصبح أحد المراكز الرئيسية للنقل البحري في العالم بالإضافة الى تأثيرها الايجابي على زيادة تنافسية الصادرات المصرية وخفض تكلفة الواردات وخفض ميزان المدفوعات وتحسين مستوي المعيشة. ومن هنا تأتي أهمية مشروع المركز اللوجستي العالمي لتخزين وتداول الحبوب والغلال بمصر من خلال أنشطة القيمة المضافة وتشجيع تجارة الترانزيت بالموانئ بغرض زيادة حجم الطلب العالمي لهذه المحاصيل وجذب الاستثمارات الاجنبية. وتهدف الدراسة الى تطوير نموذج لإنشاء المراكز اللوجستية العالمية بمصر من أجل رفع كفاءة الاداء اللوجستي للموانئ المصرية. وتعتمد منهجية البحث على عرض وصفي تحليلي للدراسات السابقة في انشاء المراكز اللوجستية للوصول الى الفجوة البحثية ومن ثم التعرف على الإطار النظري لمحددات انشاء المراكز اللوجستية واستخدم الباحث المقابلات المنظمة للخبراء في مجال اللوجستيات لمعرفة مدي اتساق تلك المحددات مع الموانئ المصرية. وتوصلت الدراسة الى استخلاص وتحديد مجموعة من المشكلات القائمة والتي من المقترح حلها من خلال انشاء المراكز اللوجستية وأهم هذه المشكلات عدم ميكنة صوامع الحبوب وقله مخازن تخزين الحبوب بالموانئ بالإضافة الى صعوبة اجراءات الفحص والمعاينة، وعدم توحيد اللوائح والقوانين بين الموانئ المصرية.

الكلمات الرئيسية