أثر الرفع التشغيلي على ربحية الشركات بالتطبيق على شركات تصنيع الادوية الكبرى فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد المستقبل العالي للدراسات التکنولوجية المتخصصة

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر الرفع التشغيلي على ربحية شركات تصنيع الادوية الكبرى ممثلة بكل من (معدل العائد على الأصول، معدل العائد على حقوق الملكية، معدل العائد على هامش الربح) في مصر .
استخدمت الباحثة المنهج الكمي بالاعتماد على أساليب النمذجة القياسية وباستخدام اسلوب تحليل البيانات المقطعية (panel data) من خلال (نموذج تأثيرات التجميعي والثابتة والعشوائي).حيث تمثلت عينة الدراسة بشركات تصنيع الأدوية الكبرى (8) شركات متمثلة ب (شركة القاهرة، شركة الإسكندرية للأدوية، شركة أكتوبر للأدوية، شركة جلاسيكو، شركة ابن سينا، شركة ايبيكو، شركة فارما، شركة النيل)، وقد تم تجميع سلسلة زمنية من المشاهدات الممتدة خلال الفترة الزمنية ما بين (2018-2022) للشركات المستهدفة، حيث بلغ عدد المشاهدات (40) مشاهدة تم الاعتماد عليها لاجراء التحليل.
توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج تمثل اهها في وجود أثر إيجابي للرفع التشغيلي على كل من (معدل العائد على الأصول، معدل العائد على حقوق الملكية، معدل العائد على هامش الربح) حيث بلغت قيمة هذا التأثير ( 1.630 ،4.832، 2.256) على التوالي.
اوصت الدراسة بضرورة قيام شركات تصنيع الادوية بالتوسع بالاعتماد على الرفع التشغيلي مع الاخذ بعين الاعتبار ضرورة الحفاظ على التوازن بين مستويات الرفع التشغيلي القائمة وتكلفة الديون من اجل تعظيم مستويات الربحية.

الكلمات الرئيسية