" تحليل واقع التنمية المستدامة فى مصر خلال الفترة 2017-2022 " Analysis of the reality of sustainable development in Egypt During the period 2017-2022

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد, كلية التجارة, جامعة جنوب الوادي, محافظة قنا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية التنمية المستدامة من الناحية التعريفية، حيث تتعدد مفاهيم التنمية بشكل عام. لذلك سعي البحث إلى عرض التعريفات المختلفة لهذا المفهوم وتطوره. كما قام البحث بتحليل الملامح العامة للتنمية المستدامة في مصر من خلال تقديم تشخيص وصفي– تحليلي لوضع مؤشراتها، وذلك لتحديد واقع التنمية المستدامة في الاقتصاد المصري.

ولقد توصل البحث إلى أنه في إطار تطور مفاهيم التنمية، يجب أن تتضمن التنمية الاقتصادية (مفهوم واسع) في البداية وجود نمو اقتصادي (مفهوم ضيق)، حيث تتجه نحو التأكيد على تحسين الحياة المادية مع وضع مؤشرات كمية لقياسها (جانب كمي)، ثم تتجه في مرحلة لاحقة نحو العدالة في توزيع ثمار التنمية (جانب كيفي). ومن أجل ضمان استمرار التنمية الاقتصادية، ظهر مفهوم التنمية المستدامة (مفهوم أوسع)، حتى تصبح عملية التنمية إلى حد كبير تلقائية ومستمرة من جيل إلى أخر.

كما أن التنمية المستدامة ثلاثية الأبعاد، أولها، البعد الاقتصادي وثانيهما، البعد الاجتماعي وثالثها، البعد البيئي. وبالتالي، يتطلب تطبيق التنمية المستدامة في الدول، تنفيذ نموذج التنمية ثلاثي الأبعاد، لتحقيق التقدم والرفاهية المنشودة. كذلك، تبين أن رؤية مصر ٢٠٣٠ تمثل إطار استراتيجي للشراكة بين الأمم المتحدة والحكومة المصرية لدعم الجهود نحو تحقيق أهداف التنمية الوطنية، حيث تهدف إلى تحسيـن جـودة الحيـاة في الوقـت الحـاضر بما لا يخـل بحقـوق الأجيال القادمـة في حيـاة أفضـل. واتضح من تحليل أهم مؤشرات التنمية المستدامة في مصر، أنه هناك فجوة بين المحقق والمستهدف فيما يخص هذه المؤشرات، حيث هناك انخفاض لعديد من المؤشرات الخاصة بالتنمية المستدامة. لذا، تعد مصر عموماً، بأنها من الدول متوسطة الالتزام والجهد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية