العلاقة بين الذكاء التسويقي والإحتفاظ بالعملاء: تحليل الدور الوسيط للوعى بالعلامة التجارية: دراسة تطبيقية على عملاء البنوك التجارية بمحافظه الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية ادارة الاعمال بعفيف- جامعة شقراء- المملكة العربية السعودية

المستخلص

تتناول هذه الدراسة بيان دور الوعى بالعلامة التجارية بوصفه متغيراً وسيطاً فى العلاقة بين الذكاء التسويقي والإحتفاظ بالعملاء دراسه تطبيقية علي عملاء البنوك التجارية بمحافظه الدقهلية.
كما تهدف تلك الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين أبعاد الذكاء التسويقي وأبعاد الوعى بالعلامة التجارية على عملاء البنوك التجارية بمحافظة الدقهلية، وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد الذكاء التسويقي وأبعاد الإحتفاظ بالعملاء. ومن ثم التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد الوعى بالعلامة التجارية وأبعاد الإحتفاظ بالعملاء، وكذلك تحديد التأثيرات المباشرة لأبعاد الذكاء التسويقي على أبعاد الوعى بالعلامة التجارية بشكل مباشر؟ وما نوع هذا التأثير؟ وتحديد التأثيرات المباشرة لأبعاد الذكاء التسويقي على الإحتفاظ بالعملاء. وتحديد التأثيرات المباشرة لأبعاد الوعى بالعلامة التجارية على الإحتفاظ. وتحديد التأثير غير المباشر لأبعاد الذكاء التسويقي على الإحتقاظ بالعملاء من خلال الدور الوسيط لأبعاد الوعى بالعلامة التجارية لدى على عملاء البنوك التجارية بمحافظة الدقهلية.
وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة إرتباط معنوية بين أبعاد الذكاء التسويقي وأبعاد الوعى بالعلامة التجارية، ووجود علاقة إرتباط معنوية بين أبعاد الذكاء التسويقي وأبعاد الإحتفاظ بالعملاء، كما توجد علاقة إرتباط معنوية بين أبعاد الوعى بالعلامة التجارية وأبعاد الإحتفاظ بالعملاء، كما يوجد تأثير معنوى مباشر لأبعاد الذكاء التسويقي على أبعاد الوعى بالعلامة التجارية بشكل مباشر لدى عملاء البنوك التجارية بمحافظة الدقهلية، كما يوجد تأثير معنوى مباشر لأبعاد الذكاء التسويقي على الإحتفاظ بالعملاء، كما يوجد تأثير معنوى مباشر لأبعاد الوعى بالعلامة التجارية على الإحتفاظ بالعملاء، كما أبرزت النتائج عن وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر لأبعاد الذكاء التسويقي على الإحتقاظ بالعملاء من خلال الدور الوسيط لأبعاد الوعى بالعلامة التجارية لدى على عملاء البنوك التجارية بمحافظة الدقهلية.

الكلمات الرئيسية