توسيط إستراتيجية المحيط الأزرق فى العلاقة بين الذكاء التنافسى وأبعاد الأداء الإبتكارى (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال-کلية التجارة-جامعه طنطا

المستخلص

إستهدفت الدراسة قياس الأثر المباشر وغير المباشر للذكاء التنافسى (ذكاء السوق – ذكاء المنافس – الذكاء التقنى) فى أبعاد الأداء الإبتكارى (كفاءة الابتكار – فعالية الابتكار) من خلال تحليل الدور الوسيط لإستراتيجية المحيط الأزرق وذلك بالتطبيق على شركات الصناعات الغذائية فى مصر. وقد جمعت البيانات بإستخدام قائمة الاستقصاء من عينة عشوائية قوامها (201) مديراً عاماً بتلك الشركات.
وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى. وتم إعداد البيانات وتحليلها باستخدام البرامج الإحصائية SPSS & AMOS وأظهرت النتائج وجود أثر معنوى إيجابى لأبعاد الذكاء التنافسى فى إستراتيجية المحيط الأزرق وكفاءة وفعالية الابتكار، معنوية الأثر الإيجابى لإستراتيجية المحيط الأزرق فى كفاءة وفعالية الابتكار، وكذا الأثر المعنوى الإيجابى لإستراتيجية المحيط الأزرق (كمتغير وسيط) فى العلاقة بين أبعاد الذكاء التنافسى (كمتغيرات مستقلة) وكفاءة وفعالية الابتكار (كمتغيرات تابعه). كما أشارت النتائج إلى وجود اختلافات معنوية بين الشركات حول توافر الذكاء التنافسى وتبنى إستراتيجية المحيط الأزرق والأداء الابتكارى يعزى إلى نوع الملكية وطبيعة النشاط.
الكلمات الدالة: الذكاء التنافسى، إستراتيجية المحيط الأزرق، كفاءة الابتكار، فعالية الابتكار.

الكلمات الرئيسية