أثر خصائص الشركات على سلوك التكاليف غير المتماثل في ظل ظروف السوق: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بكلية الأعمال – جامعة جا ا زن

المستخلص

الهدف: اختبار السلوك غير المتماثل للتكاليف بنوعيه اللزج والمنزلق في الشركات الصناعية المدرجة في السوق المالية السعودي، والتعرف على تأثير خصائص الشركة ممثلةً بكثافة الأصول الثابتة، وحجم الشركة، ونسبة الرفع المالي، ونسبة الرفع التشغيلي، والتصنيف القطاعي للشركة كمحددات للسلوك غير المتماثل للتكاليف الذي تم اختباره وتحديد نوعه.
الفروض:
1- لا تتبع التكاليف في الشركات الصناعية المدرجة في "تداول" نموذج سلوك التكاليف غير المتماثل.
2- لا تؤثر خصائص الشركة (حجم الشركة، وكثافة الأصول، ونسبة الرفع المالي، ونسبة الرفع التشغيلي، والتصنيف القطاعي للشركة) بشكل معنوي على السلوك غير المتماثل في الشركات الصناعية المدرجة في "تداول".
المنهجية: تستخدم الدراسة منهجية الانحدار الحصين بالتطبيق على عينة تتكون من عدد ١٧ شركة صناعية مدرجة في السوق المالية السعودي، خلال الفترة من ٢٠١٣م حتى العام ٢٠٢٢م.
النتائج:
1- أن التكاليف في الشركات الصناعية المدرجة في السوق المالية السعوي تسلك سلوك التكاليف غير المتماثل اللزج، وذلك بالتطبيق على بندي المصروفات البيعية والعمومية والإدارية، وتكلفة البضاعة المباعة.
2- وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لخصائص الشركة التي تم اختبارها على لزوجة سلوك التكاليف في الشركات عينة الدراسة. حيث تزداد درجة لزوجة بند المصروفات البيعية والعمومية والإدارية بزيادة كثافة الأصول الثابتة ونسبة الرفع المالي وبانخفاض حجم الشركة ونسبة الرفع التشغيلي. بينما تزداد درجة لزوجة بند تكلفة البضاعة المباعة بزيادة كثافة الأصول الثابتة، وحجم الشركة، ونسبة الرفع المالي، ونسبة الرفع التشغيلي.
3- السلوك غير المتماثل اللزج للتكاليف يظهر بشكل أكثر وضوحًا في الشركات المدرجة في قطاع النقل، يليه قطاع الخدمات التجارية والمهنية ثم قطاع السلع الرأسمالية.

الكلمات الرئيسية