أثر استخدام أسلوب التكليف العكسي للمحاسبـــــة عن أنشـــــطة صانعي المحتــــوى الرقمي بهــــــدف ترشــــيد التحاســـــب الضريبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة بورسعيد

المستخلص

يواجه نظام التحاسب الضريبي لأنشطة صانعي المحتوى الرقمي في مصر تحديات وأوجه قصور متعددة، وتهدف هذه الدراسة إلى استكشاف سبل تعزيز الإيرادات الضريبية من خلال فرض ضرائب عادلة على الدخل الناتج عن صناعة المحتوى الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي، وبتحلل الدراسة التجربة المصرية الحالية، مع الاستفادة من تجارب دول رائدة كفرنسا. وتخلص إلى أن تحقيق العدالة الضريبية، وفقًا للدستور المصري، يتطلب تطوير شامل للنظام الضريبي ليواكب هذا النشاط الاقتصادي الحديث.
وتوصي الدراسة بمراجعة وتحديث التشريعات الحالية، خاصة قانون الضرائب وقانون التجارة الإلكترونية، كما اقترح الباحث استخدام أسلوب التكليف العكسي وتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي لترشيد عملية التحاسب الضريبي.
وتؤكد نتائج الدراسة على ضرورة معالجة أوجه القصور في النظام الحالي، مشيرة إلى أن تطبيق الحلول المقترحة واستخدام الاساليب الخديثة سيؤدي إلى تحسين كفاءة النظام الضريبي وزيادة الإيرادات الضريبية، مع ضمان العدالة والشفافية في التعامل مع هذا القطاع المتنامي.
الكلمات المفتاحية: صناعه المحتوى الرقمي – ترشيد التحاسب الضريبي – أسلوب التكليف العكسي -

الكلمات الرئيسية